"التعليم العالي" يؤكد تعديل تعليمات وشروط الدراسة خارج الأردن

الأردن
نشر: 2023-08-21 13:30 آخر تحديث: 2023-08-21 13:35
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • الموافقة على رفع الحد الأدنى لمعدلات القبول في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها لغايات الالتحاق بالجامعات غيـر الأردنية خارج الأردن

أكد مجلس التعليم العالي الاثنين على قراره السابق الذي صدر بتاريخ 17-3-2022 والذي نص على تعديل تعليمات وشروط الدراسة خارج الأردن في الجامعات غير الأردنية.


اقرأ أيضاً : بدء تقديم طلبات القبول الموحد للدبلوم المتوسط الثلاثاء ولمدة أسبوع


وقال المجلس في بيان وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، إن القرار يعتبر ساري المفعول بدءا من بداية العام الجامعي القادم 2023-2024 .

وقرر مجلس التعليم العالي في وقت سابق ما يلي:  

أ - الموافقة على رفع الحد الأدنى لمعدلات القبول في الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها لغايات الالتحاق بالجامعات غيـر الأردنية خارج المملكة، وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي القادم ( 2023-2024) وعلى النحو الآتي:

• الطب وطب الأسنان (85%)

• الهندسة والعمارة، والصيدلة، والطب البيطري (80%)

• باقي التخصصات :تطبق عليها الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية

ب- الموافقة على أن تكون فتـرة الإقامة والانتظام في بلد الدراسة اعتباراً من العام الجامعي (2023-2024) وفقاً لما يلي:

1- درجة  الدبلوم المتوسط والبكالوريوس: الانتظام والإقامة طول فترة الدراسة (ويجوز تجزئة مدة الإقامة بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن أربعة أشهر متصلة أو فصل دراسي وأن تتوافق مع الدوام الرسمي لمؤسسة التعليم العالي التي تمنح الدرجة)

2- درجة الدبلوم العالي  والماجستير (كافة التخصصات): الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة سنة دراسية واحدة بواقع 8 أشهر يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن (4) شهور متصلة أو فصل دراسي لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

3- درجة الدكتوراه (كافة التخصصات): الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة (5) فصول دراسية بواقع (20) شهراً يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن (4) أشهر لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

4- درجة الدكتوراة مباشرةً دون الحصول على درجة الماجستير الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة (7) فصول دراسية بواقع (28) شهراً يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن (4) أشهر لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

وأهاب المجلس بجميع الطلبة وذويهم ضرورة الالتزام بهذه التعليمات وبخلاف ذلك لن يتم معادلة شهاداتهم بعد إنهاء دراستهم.

أخبار ذات صلة

newsletter