المساعفة يوضح خطة وزارة التربية لتعويض الفاقد التعليمي

الأردن
نشر: 2023-08-20 08:29 آخر تحديث: 2023-08-20 11:52
صورة تعبيرية لكتب
صورة تعبيرية لكتب
  • المساعفة: الفاقد التعليمي موجود في جميع الأعوام الدراسية
  • المساعفة: التربية أعدت خطة لتعويض الفاقد التعليمي على 3 سنوات تضم 13 إجراءً

عرَّف الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم، أحمد المساعفة، الفاقد التعليمي بأنه هو الفجوة بين المتحقق من الأهداف والمتوقع منها.

وقال المساعفة في حديثه لـ "رؤيا"، الأحد، إن تعويض الفاقد التعليمي على مدار العام الدراسي وليس في الأسبوعين الأولين من الفصل الدراسي.


اقرأ أيضاً : 1.7 مليون طالب وطالبة يتوجهون إلى مدارسهم في الأردن الأحد


وأضاف أن الفاقد التعليمي موجود في جميع الأعوام الدراسية، ويزداد حجمه في الظروف غير الطبيعية، وازداد في الأردن نتيجة تحول الطلبة إلى التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا.

وأشار المساعفة إلى أن وزارة التربية أعدت خطة لتعويض الفاقد التعليمي على مدار 3 سنوات تضم 13 إجراءً من مقتضياتها توسع عدد أيام العام الدراسي، حيث تم زيادة أسبوعين في الفصل الدراسي الأول، وأسبوعين في الفصل الدراسي الثاني.

وأوضح أن معلم الرياضيات للصفوف من الرابع حتى التاسع، سيقوم أول 10 دقائق من الحصة بتنفيذ أوراق العمل، فيما سيخصص معلم اللغة العربية حصتين من جدول الحصص الأسبوعي للطالب، لتعويض الفاقد التعليمي. 

وبين أن وزارة التربية قامت بتدريب المعلمين على كيفية تنفيذ أنشطة الفاقد التعليمي، وسيكون هناك متابعة مستمرة لتنفيذ المعلمين لهذه الأنشطة، من خلال الزيارات الميدانية من أقسام الإشراف في مديريات التربية والتعليم، كما سيتم قياسه من خلال الدراسات التشخيصية التي تبين حجم أثر هذه الأنشطة على الطلبة.

هذا وتوجه الأحد نحو مليون و700 ألف طالب وطالبة إلى المدارس حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى وكالة الغوث والثقافة العسكرية، إيذانا ًببدء العام الدراسي الجديد 2023/ 2024.

 

أخبار ذات صلة

newsletter