بالفيديو.. توضيح من وزارة التربية والتعليم حول دوام طلبة المدارس الأحد 

الأردن
نشر: 2023-08-19 22:03 آخر تحديث: 2023-08-20 06:50
طالب يحمل حقيبة مدرسية
طالب يحمل حقيبة مدرسية
  • لم تناقش الوزارة دعوات تأجيل دوام المدارس جراء الموجة الحارة التي تؤثرعلى الأردن

استكملت وزارة التربية والتعليم تجهيزاتها في المدارس الحكومية لاستقبالِ نحوِ مليون وسبعمئة ألف طالب وطالبة غدا الأحد، موزعين على المدارس الحكومية والثقافة العسكرية ووكالة الغوث، وفق تصريحات للوزارة.


اقرأ أيضاً : التربية: الموافقة على انتقال أكثر من 15 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية


ولم تناقش الوزارة دعوات تأجيل دوام المدارس جراء الموجة الحارة التي تؤثرعلى الأردن، بحسب أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون الإدارية والمالية نجوى قبيلات.

وفي إطار تعويض الفاقد التعليمي، سيبدأ التدريس بشكل فعلي لمقررات العام الدراسي غدا الأحد، ولن يقتصر دوام أول أسبوعين على الأنشطة كما كان بـ 2022، وفق تأكيدها.

واستحدثت الوزارة 2700 شاغر جديد في موازنة 2023، التحق منهم 1240 معلم ومعلمة بمدارسهم، فيما تنتظر الوزارة تعيين الباقين بعد استكمال مقابلاتهم خلال الفترة القادمة، على حد قولها.

تعيين 766 معلم ومعلمة

وأشارت قبيلات، إلى تعيين 766 معلم ومعلمة ابتعثتهم العام الماضي لدراسة 4 تخصصات في 4 جامعات حكومية، فيما ستبتعث الوزارة 2000 معلم ومعلمة لدراسة 5 تخصصات خلال 2023.

وكلفت الوزارة أزيد من 10 آلاف معلم ومعلمة على حساب التعليم الإضافي بعد أن امتحنت 45 ألف معلم، من أصل 107 آلاف طلب. 

وبشأن نظام التعليم المهني، بلغ عدد الطلبة المسجلين بعد الصف التاسع في المسار على نظام "بيتك" نحو 18 ألف طالب، وهو عدد قابل للزيادة خلال الأسبوعين المقبلين، وفق توقعاتها.

وتواجه مديريات تربية في الجنوب نقصا في كوادر تدريس اللغة الإنجليزية، إذ رفعت الوزارة طلبا مستعجلا لديوان الخدمة المدنية وتنتظر ترشيح معلمين لسد النقص الأسبوع القادم، وفق تقديرها.

واستحدثت الوزارة 482 غرفة صفية، من بينها صفوف في مبان جديدة وأخرى اضافية في مدارس قائمة، كما جهزت 74 غرفة رياض أطفال جديدة، وفق تأكيدها .

وتوقعت قبيلات، استلام مجموعة مبان مدرسية جديدة قبل نهاية 2023، بعد أن تجاوزت نسب إنجاز مشاريعها 80%، في خطوة تعالج الاكتظاظ المدرسي والتخلص من المباني المستأجرة.

عدة مديريات تواجه اكتظاظ في مدارسها

وحددت قبيلات عدة مديريات تواجه اكتظاظ في مدارسها، من بينها "القويسمة، ماركا، وإربد، والزرقاء".

وفي ختام حديثها، قدرت قبيلات انتقال قرابة 17 ألف طالب وطالبة من المدارس الخاصة إلى الحكومية، فيما انتقل من القطاع الحكومي إلى الخاص قرابة 8 آلاف طالب.

وبينت قبيلات، أن تلك الأرقام أولية وستتضح بدقة بعد دوام أسبوعين عند انتهاء فترة التنقلات .

أخبار ذات صلة

newsletter