فايزر تزف خبرا سارا عن فعالية لقاحها ضد متحور كورونا "إيريس"

عربي دولي
نشر: 2023-08-18 08:22 آخر تحديث: 2023-08-18 08:22
لقاح فايزر
لقاح فايزر
  • تعكف "فايزر" على تطوير نسخ معدلة من لقاحاتهم التي تستهدف التحور الفرعي "إكس.بي.بي 1.5"
  • الولايات المتحدة تشهد زيادة في أعداد الحالات التي تتطلب العلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19

أعلنت شركة "فايزر" الخميس عن تحقيق تقدم مهم في جهودها لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إذ أكدت أن لقاحها الذي خضع لتعديلات لمواجهة التحورات الناشئة، قد أظهر نجاحًا في تحييد المتحور "إيريس" (EG.5) خلال دراسة أُجريت على الفئران.


اقرأ أيضاً : الصحة العالمية توصي بتعديل لقاح كورونا


وبالتعاون مع شركة "بيونتيك" الألمانية وكذلك شركتي "موديرنا" و"نوفافاكس"، تعكف "فايزر" على تطوير نسخ معدلة من لقاحاتهم التي تستهدف التحور الفرعي "إكس.بي.بي 1.5"، بهدف تعزيز فاعلية اللقاحات ضد التحورات الجديدة.

متحور "إيريس"

ويُعد متحور "إيريس" (EG.5)، المعروف أيضًا باسم "إيريس"، نسخة مشابهة للمتحور الفرعي "إكس.بي.بي 1.5"، الذي يندرج ضمن سلالة متحور "أوميكرون" الهامة. وتشير البيانات الحكومية إلى أن "إيريس" يمثل أكثر من 17% من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته تشهد الولايات المتحدة زيادة في أعداد الحالات التي تتطلب العلاج في المستشفيات بسبب كوفيد-19، حيث ارتفعت بأكثر من 40% عن مستويات حزيران/ يونيو الماضي.

متحور مثير للاهتمام

وعلى الرغم من ذلك، فإنها لا تزال أقل بنسبة تفوق 90% من مستويات الذروة التي شهدتها خلال تفشي المتحور "أوميكرون" في يناير 2022.

يُذكر أن "إيريس" قد اكتشف أيضًا في عدة دول أخرى مثل الصين وكوريا الجنوبية واليابان وكندا.

وعلى الرغم من تصنيفها لهذا المتحور بأنه "مثير للاهتمام"، فإن منظمة الصحة العالمية تشدد على ضرورة مراقبته بعناية لاحتمالية زيادة قدرته على الانتشار وزيادة حدة الأعراض المصاحبة للإصابة به.

متحور أوميكرون

وكان استشاري الصحة العامة للأوبئة، الدكتور غازي شركس، صرح في وقت سابق أن المتحور الجديد "إيريس" ينتمي إلى سلالة متحور "أوميكرون".

وأضاف شركس خلال حديثه لـ "رؤيا"، الأربعاء، أن "إيريس" يحمل صفات أوميكرون ويتسبب في نفس الأعراض وشدة العدوى، لكن لا خطورته تبعث القلق.


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة الفلسطينية تسجل إصابات جديدة بمتحور كورونا "EG.5"


وأشار إلى أن التغيرات في المناخ تشجع سلالات فيروس كوفيد-19 على الظهور، وذلك بعد فترة طويلة من تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا.

وأكد شركس أنه لا داعي للقلق من المتحور "إيريس"، مشيرًا إلى أن منظمة الصحة العالمية قامت بإدراج هذا المتحور ضمن قوائم المراقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter