"الوطني لمكافحة الأوبئة"يناقش الشروط المرجعية لإدارة وتطوير البيانات الصحية

الأردن
نشر: 2023-08-17 17:33 آخر تحديث: 2023-08-17 17:33
رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالوكالة الدكتور محمد اليحيى أثناء الاجتماع
رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالوكالة الدكتور محمد اليحيى أثناء الاجتماع
  • اليحيى: هناك حاجة إلى اللجنة الوطنية لإدارة البيانات الصحية وتحديثها
  • حماد: سينبثق عن اللجنة لجان فرعية متخصصة لتحقيق أهداف اللجنة الوطنية

قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية بالوكالة الدكتور محمد اليحيى، إن هناك حاجة إلى اللجنة الوطنية لإدارة البيانات الصحية وتحديثها، لتعزيز ممارسات الصحة العامة في الأردن، لتنظيم عمل البيانات ضمن الأطر القانونية.


اقرأ أيضاً : وزارة الصحة تبدأ الحملة الوطنية للتطعيم الاثنين


وناقش اليحيى في الاجتماع الذي عقد الخميس لمناقشة الشروط المرجعية للجنة الوطنية لإدارة وتطوير البيانات الصحية، المنوي تشكيلها قريبا مسودة الشروط المرجعية للجنة الوطنية لإدارة البيانات الصحية ضمن الأطر القانونية المعمول بها في الأردن، واللجان الفرعية التي ستنبثق منها.

حوكمة البيانات الصحية

بدورها، قدمت مديرة مديرية تكنولوجيا ونظم المعلومات في المركز، فاطمة حمّاد، عرضا توضيحيا لنطاق عمل اللجنة وأهدافها الأربعة التي تتضمن تأسيس حوكمة البيانات الصحية، وتحديد معايير البيانات الصحية، وتعزيز قابلية التشغيل البيني، واستخدام البيانات وتحليلها وتسخير الذكاء الاصطناعي.

وأشارت حماد إلى أنه ستنبثق من هذه اللجنة لجان فرعية متخصصة لتحقيق أهداف اللجنة الوطنية.

وأجمع الحضور على أهمية تشكيل هذه اللجنة، التي ستخدم النظام الصحي الأردني، وتسهل الوصول إلى البيانات، من أجل إعطاء توصيات مبنية على الأدلة تخدم أمور الصحة العامة.

وحضر الاجتماع ممثلون عن وزارات ومؤسسات حكومية وجامعات رسمية ومستشفيات جامعية والخدمات الطبية الملكية، وشركة الحوسبة الصحية، وممثلون عن القطاع الخاص ومنظمات دولية، مسودة الشروط المرجعية للجنة الوطنية لإدارة البيانات الصحية ضمن الأطر القانونية المعمول بها في الأردن، واللجان الفرعية التي ستنبثق منها.

أخبار ذات صلة

newsletter