مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

خلال توقيع الصفقة بين سلطة منطقة العقبة وإدارة صندوق رأس المال

بالفيديو.. صندوق رأس المال الأردني يعلن اسحواذه على حصة مؤثرة في مجموعة مدينة العقبة الرقمية

بالفيديو.. صندوق رأس المال الأردني يعلن اسحواذه على حصة مؤثرة في مجموعة مدينة العقبة الرقمية

نشر :  
منذ 11 شهر|
اخر تحديث :  
منذ 11 شهر|
  • صندوق رأس المال: المشروع وفر المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة ومن جميع التخصصات

أعلن صندوق رأس المال والاستثمار الأردني، الخميس، إتمام صفقة استثمارية مهمة باستحواذه على حصة مؤثرة في مجموعة مدينة العقبة الرقمية.


اقرأ أيضاً : المواصفات والمقاييس تمنح "علامة الجودة" و "حلال" لـ5 شركات أردنية


وأضح الصندوق في بيان له، أن المشروع الرائد الذي أُسّس لتلبية الطلب المتنامي على خدمات التحول الرقمي الحديث في الأردن، والذي يحتضن أكبر مركز بيانات في الأردن بقدرة 6 ميجا واط، يعتبر أحد أكبر مراكز البيانات المحايدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشارإلى أنه يقدم مجموعة متكاملة من الخدمات الرقمية، منها محطة محايدة لإنزال الكوابل البحرية، ومنصة للخدمات السحابة الرقمية، ونقطة محايدة لتبادل الإنترنت (AqabaIX)، وشبكات إنترنت الألياف الضوئية (الفايبر)، وخدمات الاتصالات الدولية، وخدمات الأقمار الصناعية. 

من جهتها تسعى مدينة العقبة الرقمية لتحقيق اهداف طموحة من خلال تحريك عجلة اقتصاد العقبة وصياغة نموذج تكنولوجي عالمي اقتصادي مستند على استراتيجية تقوم على الشراكة الفعالة بين القطاعين العام والخاص من خلال توفير أكبر منظومة تكنولوجية متكاملة في المنطقة.

وستعمل مدينة العقبة الرقمية وهي مشروع ذو بعد استراتيجي واقليمي يقع في مدينة العقبة، وتقوم فكرته على أساس توطين صناعة تكنولوجيا المعلومات في مدينة العقبة لتكون أحد نقاط الربط التقنية العالمية وتقديم حزمة من الخدمات النوعية للأردن والأسواق المجاورة على احتضان أكبر مركز بيانات في الأردن بقدرة 6 ميجا واط، وأحد أكبر مراكز البيانات المحايدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وبدره قال رئيس مجلس إدارة شركة إدارة صندوق رأس المال والاستثمار الأردني هاني القاضي، إن حجم الاستثمار بلغ 30 مليون دينار أردني خلال المرحلة الأولى من عمر المشروع وسيصل حجم الاستثمار الكلي لمبلغ 70 مليون دينار بهدف تعزيز الاقتصاد الوطني الأردني بالإضافة الى تعزيز الأمن الاقتصادي من خلال توفير خدمات الانترنت ومنصات المحتوى الرقمي داخل الاردن، مؤكدا ان المشروع بالشراكة مع كبرى الشركات

وأضاف أن المشروع يعمل على مشاركة المعرفة والمهارات المكتسبة من هذه الشراكات لتمكين وتعزيز القدرات للمجتمع المحلي في العقبة والأردن عبر تنظيم برامج تدريبية وورش عمل بالتعاون مع المنظمات الحكومية والتعليمية.

من جهته أوضح رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف الفايز، أن العقبة تعتبر أول مدينة رقمية اردنية وهي بالنسبة للمملكة مركز رئيسي للأقليم والمنطقة العربية لمثل هذه الاستثمارات وترويج للاردن عالميا.

وأكد الفايز على دور السلطة في تقديم التسهيلات للمستثمرين وتأهيل وتمكين الشباب ضمن برامج تقنية متخصصة ليكونوا جاهزين لمثل هذه الاستثمارات وسوق العمل المحلي والخارجي .

بدورها قالت وزيرة الاستثمار خلود السقاف، إن الوزارة تعمل لجعل الاردن وجهة استثمارية منافسة وجاذبة في سياق الشراكة مع القطاعين العام والخاص مؤكدة حرص الوزارة على تقديم كافة الحوافز لجذب المستثمرين وتوجيهةاستثماراتهم للمملكة واستغلال العمق الاستراتيجي للسوق الاردني.

وذكرت إدارة صندوق رأس المالي والاستثمار الأردني، أن المشروع وفر المئات من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة ومن جميع التخصصات عبر الشراكات وسلاسل التوريد والتي ستتضاعف نهاية العام الحالي وتصل الى توفير مئات فرص العمل المباشرة مع نهاية العمل وعند البدء بالتشغيل لكامل مراحل المشروع.