توجيهي زمان.. 11 ناجحا في الأردن قبل 89 عاما وأجواء خاصة للاحتفال

الأردن
نشر: 2023-08-16 12:50 آخر تحديث: 2023-08-16 12:53
صورة قديمة للعاصمة عمان
صورة قديمة للعاصمة عمان
  •  مع إعلان نتائج التوجيهي كان يتم إصدار طبعة مسائية للصحيفة اليومية ذات أربع أوراق

مرحلة امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" لم تختلف كثيرا ببعض تفاصيلها، والتي تأتي مرافقة مع حالة كبيرة بالتوتر والقلق لدى الأهالي.


اقرأ أيضاً : يوم النتائج.. ترقب وتوتر وحالة من القلق لدى أهالي طلبة التوجيهي


الاختلاف الذي طرأ على التوجيهي بين الوقت السابق والحالي يتعلق بالتطور الكبير بتكنلوجيا المعلومات، والمطبوعات وغيرها، إذ كانت تعلن نتائج الثانوية العامة من خلال الصحف اليومية.

وذكر المؤرخ علي محافظة في أحد كتبه التاريخية، أنه بالتزامن مع إعلان نتائج التوجيهي كان يتم إصدار طبعة مسائية للصحيفة اليومية ذات أربع أوراق تحوي أسماء الطلبة الناجحين، مقابل 25 قرشا.

وبحسب كتاب عهد الإمارة للدكتور علي محافظة، فإن الأرقام تشير إلى أن عام 1934، أي قبل 89 عاما، كان عدد الناجحين في امتحان التوجيهي 11 طالبا، بينماعدد الناجحين عام 2022 إلى 116 ألفا و773 طالبا.
وفي سنوات لاحقة، أصبحت النتائج تعلن عبر الإذاعة، والبتزامن مع إعلان أسماء الناجحين كانت تذاع أغنية عبد الحليم حافظ "وحياة ألبي وأفراحه"، ويستمر بالغناء مكررا.

وذكر مؤرخون أن هذه المناسبة تشكل الفرحة الكبرى عند العائلات الأردنية حتى الآن، وتتباهى الأمهات والأخوات بنتائج أقاربهن باعتبارها مفصلا مهما في تاريخ كل أسرة، وأما الميسورون فإنهم يذبحون الذبائح ابتهاجا بهذه المناسبة السعيدة، ولا ينسى النقوط الذي تجمعه النساء في هذه المناسبة، ويشكل جانبا مهما من جوانب التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

newsletter