العمل والسياحة في الاردن على طاولة نبض البلد

محليات
نشر: 2015-02-16 20:12 آخر تحديث: 2016-07-23 06:40
العمل والسياحة في الاردن على طاولة نبض البلد
العمل والسياحة في الاردن على طاولة نبض البلد
المصدر المصدر

رؤيا – محمد المجالي – تناولت حلقة نبض البلد مساء الاثنين العمل والسياحة في الاردن، حيث استضافة د. نضال القطامين - وزير العمل ووزير السياحة.

وقال د. نضال القطامين "ان هذه الارض مباركة وبوركت بمختلف الديانات وهي الارض التي تعج بالتاريخ وارتباط الانبياء بها وهذا ترك زخم في بلاد الشام وامتدت التطورات على الارض الاردنية منذ 5 عصور وحضارات من العصر الحجري والحديدي والبرونزي والامبراطوريات الرومانية والبزنطية والاسلامية والعثمانية وهذا ادى ترك زخم وارث للمواقع السياحية ويوجد لدينا اربع مناخات".

واضاف القطامين "الميزة ان الاردن متنوع وهناك 23 الف موقع اثري مرصودة في دائرة الاثار العامة و 5 مواقع حجيج مسيحي و 7مدن مهمة جدا وهو "الديكابولوس" وايضا السياحة الدينية المسيحية ومن اهمها المغطس و 266 كنيسة انشئت منذ الحضارة البيزنطية وفي مادبا ومكاور وجدارا وجراسا وربة عمون وهي مسارات للحج المسيحي ونقوم بالترويج لها".

وقال "بالنسبة للمواقع الاسلامية وهي 24 موقع ضريح او مقام ونقوم بوزارة السياحة بالتسويق لجميع هذه المواقع الحساسة ونحاول ان نعمل حزمة من المسارات لربطها بالقدس ومكة والمدينة".

وبين القطامين "ان المؤشرات السياحية في الاردن وبسبب الظروف السياسية لن نتوقع ان يكون هناك "حماس" بين السياح الاجانب ان يأتوا الينا فقد انخفظت بنسبة 7% وبالمقابل استطعنا ان نرفع السياحة العربية من دول الخليج والسعودية بنسبة 20% واستطعنا رفع الدخل السياحي 6.3% من خلال زيادة عدد ليالي المبيت للسياحة العربية وتسبب انخفاض السياحة الاجنبية بإنخفاض نسبة العمالة 10% والمنشئات الفندقية 30% والادلاء السياحيين، وسنقوم بتصويب اوضاعهم في وزارة العمل، كما ان احصائيات ومؤشرات البنك المركزي اشارت ان الدخل السياحي تراجع 3% والنقل السياحي تأثر ايضا والفنادق 5 نجوم من انخفاض السياحة الاجنبية".

ولفت القطامين "والان اصبحنا نركز على السياحة العلاجية بالنسبة للعرب ونحن بكل فخر الخامس عالميا والاول عربيا في هذا المجال وقد بدأنا باعمال تسويقية حقيقية من اجل ذلك".

واشار ان "المشغل الحقيقي للسياحة في الاردن هي 4 محافظات وللاسف نسينا القلاع والاديره والمحميات والمنتجعات وهي مكرره في كل البوادي والمحافظات".

وبين ان القطاع الخاص مهم جدا ومن خلال الجمعيات وهذا القطاع مشغل بامتياز ونحن حريصون على تطوير ادواته".

واوضح ان البترا "لها امتيازات ممتازة وهي تعتمد على سياحة الاجانب وانخفضت من 560 الف سائح سنويا الى 500 الف وهذا الانخفاض ادى الى اغلاق 3 فنادق واطلق مشروع وهو دعم من الوزارة لدعم الاردنيين بالتشغيل السياحي، كما ركزنا على انماط جديدة في السياحة للعام 2015 وركزنا على السياحة الدينية والعلاجية".

وقال "الاستثمار في المواقع السياحية عملنا على انشاء نظام يمكنا ان نطرح الاماكن السياحية امام القطاع الخاص، وبالنسبة للوظائف يفترض ان يكون القطاع السياحي مشغل لجميع الاردنيين ووجدنا انه فقط هم 6% اي نتحدث عن 50 الف يعملون في القطاع".

ونوه ان "المحافظات الاردنية تعيش في ازمات لانه لا يوجد تخطيط حضري صحيح".

وبالنسبة للعمل والبطالة قال القطامين "هو همنا الكبير بأن نجد فرص عمل للجميع وجدنا انه من المناسب ان نقدم خدمة وان نربط القطاع الخاص مع بحث العمل وهناك جهات رئيسشية مشغلة منها صندوق التنمية والتشغيل وهو يعطي قروض لـ20الف شخص وعملنا مصانع لوزارة العمل 15 مصنع موجودة في كافة مناطق المملكة يعمل بها 8 الاف فتاة".

وبين ان هناك خلل وهي مكتسبات التنمية حيث انها موزعة بغير عدل في المحافظات .

وقال ان مؤسسة التدريب المهني هي الوحيدة في الاردن ولا يمكن ان تدرب 9 مليون اردني ويجب ان يكون هناك تدريب مهني في القطاع الخاص وقد شددنا على موضوع العمالة الوافدة وكثفنا من عمليات التفتيش واصدار التصاريح.

وختم القطامين "كل ما يشغلنا في الحكومة هو تشغيل الاردنيين وهذا تحدي كبير لنا".

أخبار ذات صلة