مهم للسوريين المقيمين في الأردن الراغبين بالعودة إلى بلدهم

الأردن
نشر: 2023-08-15 21:31 آخر تحديث: 2023-08-16 00:01
لاجؤون سوريون
لاجؤون سوريون
  •  توفير الحوافز والتسهيلات التي ستقدم للاجئين العائدين
  • إنشاء منصة لتسجيل أسماء اللاجئين الراغبين بالعودة

أكد بيان اجتماع لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية، على أهمية توفير الحوافز والتسهيلات التي ستقدم للاجئين العائدين والإجراءات التنسيقية مع الدول المستضيفة لهم.

وشارك نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، في القاهرة، في الاجتماع، حيث جرى التوافق على العمل على إنشاء منصة لتسجيل أسماء اللاجئين الراغبين بالعودة بالتنسيق مع الدول المستضيفة وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة.


اقرأ أيضاً : الصفدي: حل الأزمة السورية ومعالجة جميع تبعاتها أولوية


وأكدت لجنة الاتصال الوزارية، على معالجة أزمة اللاجئين بجميع تبعاتها على الشعب السوري وعلى الدول المستضيفة لهم، وأهمية تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة للاجئين، لتنظيم وتسهيل العودة الطوعية والآمنة للاجئين وإنهاء معاناتهم، بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة المعنية، وفي مقدمتها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ووفقاً للإجراءات والمحددات المعمول بها في هذا الشأن، واعتبارها أولوية يجب العمل عليها.

كما أكد المشاركون على تكثيف العمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة لتسريع تنفيذ مشاريع التعافي المبكر، وتوسيع نطاق الأنشطة الإنسانية مع بناء الأسس اللازمة للتعافي.


اقرأ أيضاً : شكري: توافق عربي على ضرورة تسهيل عودة اللاجئين السوريين


من جهته، أشار وزير الخارجية والمغتربين السوري إلى الإجراءات والتسهيلات التي اتخذتها بلاده، والتعاون والحوار القائم مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مبرزاً التسهيلات التي قدمتها الحكومة السورية للمفوضية لممارسة عملها في سوريا،

كما أكد وزير الخارجية السوري أن بلاده مستمرة في اتخاذ وتكثيف هذه الإجراءات بما في ذلك تسهيل فتح مزيد من المكاتب للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مناطق عودة اللاجئين، والإعلان بصورة دورية عن الإجراءات التي تتخذها لتسهيل عودة اللاجئين، بما في ذلك في إطار شمولهم بمراسيم العفو الرئاسي. كما أكد الاستمرار في الإعلان بشكل منتظم عن بيانات حول أعداد اللاجئين العائدين، وحرص الحكومة السورية على استمرار الانخراط البناء مع المفوضية حول مواضيع عودة اللاجئين، ومواصلة العمل بين سوريا والأردن على النحو المبين في بيان عمان وبالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ولإنجاز عودة ألف لاجئ من الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter