مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة

استقرار أسعار المواد الغذائية في الأردن

استقرار أسعار المواد الغذائية في الأردن

نشر :  
منذ 11 شهر|
اخر تحديث :  
منذ 11 شهر|
  • عمرو: أسعار مادة زيت دوار الشمس ارتفعت عالميا بنسبة 15%
  • عمرو: المؤشرات العالمية الحالية تشير إلى انخفاض متوقع في أسعار مادة الأرز

شهدت أسعار المواد الغذائية الأساسية المستوردة استقرارا في السوق المحلية، باستثناء زيادة طفيفة في أسعار مادة زيت دوار الشمس، وفقا لممثل قطاع المواد الغذائية في غرفة تجار الأردن، جمال عمرو.

وأوضح عمرو أن أسعار مادة زيت دوار الشمس قد ارتفعت عالميا بنسبة 15%، نتيجة لنقص المساحات المزروعة لبذرة عين الشمس بسبب ظروف الحرب الأوكرانية الروسية، مؤكدا أن الزيادة في أسعارها في السوق المحلية لم تتجاوز 5%، وذلك نظرا لأن روسيا وأوكرانيا تعدان من أكبر منتجي زيت دوار الشمس.


اقرأ أيضاً : مهم حول سلامة المواد الغذائية خلال موجة الحر


وبلغت كميات الواردات المستوردة إلى الأردن من مادة زيت النخيل 19 ألف طن خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام، والتي تظل أسعارها مستقرة في السوق المحلية، في المقابل، تم استيراد 8 آلاف طن من زيت دوار الشمس وألفي طن من زيت الصويا.

وأكد عمرو أن المؤشرات العالمية الحالية تشير إلى انخفاض متوقع في أسعار مادة الأرز خلال موسم الحصاد لعام 2023، الذي يبدأ في النصف الثاني من شهر أيلول المقبل، ما لم تحدث تغيرات مناخية طارئة. 

وأشار إلى أنه من المتوقع أن تكون الأسعار منخفضة بنسبة تقدر بحوالي 10% مقارنة بموسم الحصاد في العام الماضي، 2022.

وبين عمرو أن كميات الأرز المستوردة إلى الأردن خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام بلغت 125 ألف طن، حيث يأتي نصفها من أرز الحبة الطويلة ويأتي النصف الآخر من أرز متوسط الحبة، معظمه من الهند، وكميات أخرى من الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي وأستراليا ودول أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن استهلاك الأردن السنوي من أرز الحبة الطويلة والمتوسطة يتراوح بين 150 و180 ألف طن.