طبيب يحذر من المخاطر المميتة الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس

الأردن
نشر: 2023-08-11 18:48 آخر تحديث: 2023-08-11 19:44
تحرير: فادي الحمارنة
شخص يقوم بغسل وجهه بالماء - تعبيرية
شخص يقوم بغسل وجهه بالماء - تعبيرية
  • الطراونة: التعرض لأشعة الشمس المباشرة يمكن أن يسبب تلف الأعضاء الحيوية والسكتة الدماغية والوفاة
  • الطراونة: ينصح نقل الأشخاص الذين يعانون من إجهاد حراري إلى مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس

تزامنت تحذيرات الأطباء من التعرض لضربات الشمس والإجهاد الحراري مع توقعات تحطيم درجات الحرارة أرقاماً قياسية في الأردن خلال الأيام القادمة.


اقرأ أيضاً : تعمق "المركز اللاهب للكتلة شديدة الحرارة" الأسبوع المقبل


حذر أخصائي الأمراض الباطنية والصدرية والعناية المركزة، محمد الطراونة في تصريح وصل "رؤيأ"، من التعرض لأشعة الشمس المباشرة يمكن أن يسبب مخاطر تنجم عنها من تلف الأعضاء الحيوية والسكتة الدماغية والوفاة.

وأفاد الطراونة أن الإجهاد الحراري يحدث نتيجة للتعرض المستمر لأشعة الشمس الحارة لفترات طويلة دون توفر مصدر كافٍ من الماء، مشيراً إلى أن ذلك يرتبط بظهور أعراض مثل الصداع والغثيان والإقياء والتعب الشديد والضعف وانخفاض ضغط الدم.

وأضاف أنه عندما ترتفع الحرارة، يعطي المخ إشارة سريعة بالعطش ويبدأ في التعرق، في عملية تبقي الجسم في حال توازن، مشيرا إلى أن مرضى السكري تكون مقاومتهم للحرارة أبطأ، نتيجة لتناولهم أدوية، ما يزيد من انتفاخ القدمين واليدين، وحصول دوار، أو انخفاض في ضغط الدم، وتسارع في نبضات القلب. 

تبريد الجسم

وأضاف أنه يجب معالجة الأشخاص الذين يعانون من إجهاد حراري من خلال نقلهم إلى مكان بارد بعيد عن أشعة الشمس، وتبريدهم باستخدام الماء البارد وتوفير التهوية، وزيادة تناولهم للسوائل والأملاح بشكل كافٍ.

وتشكل موجات الحر خطراً على صحة الفرد، حيث يتعرض الجسم لفقدان السوائل من جراء التعرق وارتفاع درجة الحرارة، مما يؤدي إلى هبوط ضغط الدم أثناء الوقوف. ويُفضَّل رفع الأقدام وزيادة تناول السوائل والأملاح للمساعدة في التبريد.

قبة حرارية 

وفي سياق متصل، أكد مدير العمليات في موقع طقس العرب، أسامة الطريفي، أن تأثير الموجة الحارة الفعلي سيبدأ في الصباح السبت، مشيراً إلى أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً كبيراً، ومن المتوقع أن تصل في العاصمة عمان إلى ما بين 42 و 43 درجة مئوية، ما قد يتجاوز حاجز 40 درجة خلال هذا الصيف.

وأشار الطراونة إلى أن ضربات الشمس تُعتبر أخطر من حيث تأثيرها على وظائف الدماغ، حيث يُعاني المصابون من صعوبة في التركيز وعدم القدرة على الاستجابة، وقد يؤدي الإهمال إلى حالات غيبوبة.

ويُنصح بعدم تعريض الأطفال وكبار السن والحوامل وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة للشمس خلال فترات ذروة الموجة الحرارية من الساعة 11 ظهراً حتى الساعة 4 عصراً.

أخبار ذات صلة

newsletter