اكتشاف نوع جديد من الحيتان عاش قبل 41 مليون سنة في مصر

هنا وهناك
نشر: 2023-08-11 13:09 آخر تحديث: 2023-08-11 13:09
صورة تعبيرية للحوت
صورة تعبيرية للحوت
  • الحوت الجديد ينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات

اكتشف فريق بحثي من جامعة المنصورة المصرية نوعًا جديدًا من الحيتان عاش قبل 41 مليون سنة.

وبحسب ما ذكرت الجامعة، أن هذا الحوت يعد أحد أصغر وأقدم أسلاف الحيتان مائية المعيشة والتي تطورت من أسلاف برمائية، الذي أطلق عليه إسم توتسيتس تيمنا بالملك المصري توت عنخ آمون.


اقرأ أيضاً : اكتشاف أقدم المجتمعات المستقرة في أوروبا أسفل بحيرة أوخريد


ووثق الفريق هذا الاكتشاف في ورقة بحثية نشرت الخميس، في دورية كوميونيكيشن بيولوجي "Communications Biology"، الصادرة عن مؤسسة نيتشر "Nature" العالمية، إحدى أبرز الدوريات العلمية في العالم. وتمثل تلك الورقة البحثية طفرة علمية لعلماء الحفريات المصريين، إذ تُعد الدراسة الثانية من نوعها التي يقود فيها فريق مصري وصف وتسمية جنس ونوع جديد من الحيتان، بعد أن ظل هذا العلم حكراً على علماء الدول المتقدمة لفترة طويلة من الزمن، رغم ثراء التراث الطبيعي المصري بحفريات مهمة لأسلاف الحيتان.

وقال عالم الحفريات المصري، البروفيسور هشام سلام، قائد الفريق البحثي: "وجدنا أن هذا الحوت الجديد ينتمي إلى عائلة حيتان الباسيلوصوريات “Basilosauridae”، وهي مجموعة من أسلاف الحيتان المنقرضة التي تمثل أول مراحل المعيشة الكاملة للحيتان في الماء، بعد انتقال أسلافها من اليابسة إلى الماء".

وأضاف: "رغم أن هذه المجموعة من أسلاف الحيتان كانت قد طورت خصائص تشبه الأسماك، مثل تحول الطرف الأمامي إلى زعانف واستطالة الفقرات ونمو زعنفة الذيل، إلا أنهم كانوا يمتلكون أطرافًا خلفية يمكن رؤيتها بما يكفي لتسميتها "أرجل"، والتي لم تكن تستخدم في المشي إطلاقاً لضآلة حجمها".

واتضح أن الحوت الجديد كان يبلغ طوله نحو 2.5 متر، بينما يصل وزنه إلى قرابة 187 كجم، وبذلك يعد الأصغر حجما بين كل أفراد عائلته من شتى أنحاء العالم"، إذ كان الحوت قادرا على السباحة بكفاءة وربما الغوص لأعماق متفاوتة بما يشبه أحفاده من الدلافين اليوم، مما يقدم لنا فهمًا غير مسبوق لتاريخ الحياة والتطور والجغرافيا القديمة للحيتان الأولى، وفقا للمؤلف الرئيسي للدراسة وعضو مجلس إدارة مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية وخبير إدارة التراث الطبيعي باليونيسكو الدكتور محمد سامح. 

أخبار ذات صلة

newsletter