"بيت العمال" يحذر من استمرار ارتفاع معدلات البطالة في الأردن

اقتصاد
نشر: 2023-08-10 18:15 آخر تحديث: 2023-08-10 18:15
شخص يحمل يافطة تعبيرا عن استيائه من البطالة
شخص يحمل يافطة تعبيرا عن استيائه من البطالة
  • "بيت العمال": معدل البطالة بين الشباب حتى سن الـ24 عامًا يصل إلى 46.1%

أطلق المركز الأردني لحقوق العمل "بيت العمال" تحذيرًا من استمرار ارتفاع معدلات البطالة بين فئة الشباب في الأردن.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: القطاع الخاص شريك في إيجاد الحلول لمشكلة البطالة "فيديو"


ويعد هذا التحدي من أهم التحديات التي تواجهها هذه الفئة، التي تشكل النسبة الأكبر في المجتمع الأردني، حيث يقدّر عددها بأكثر من أربعة ملايين شاب وشابة في الفئة العمرية 12-30 عامًا، وبنسبة 42% منهم يقيمون في العاصمة عمان.

التحدي الاكبر

وفي تقرير حمل عنوان "البطالة: التحدي الأكبر للشباب الأردني"، أوضح المركز أن معدل البطالة بين الشباب حتى سن الـ24 عامًا يصل إلى 46.1%، وهذا يشمل معدل بطالة 42.1% بين الذكور و64.1% بين الإناث، وهي من أعلى المعدلات على مستوى الوطن العربي والعالمي.

وتجسد هذه النسب الصعوبات التي يواجهها الشباب في البحث عن فرص عمل مناسبة في سوق العمل الأردني، حيث يفوق عدد الباحثين عن عمل بكثير الفرص المتاحة. يبحث حوالي 130 ألف مواطن سنويًا عن فرص عمل، فيما لا تزيد الفرص المتاحة عن 35 إلى 40 ألف فرصة عمل سنويًا.

معدلات البطالة

وتركز التحديات التي تزيد من معدلات البطالة بين الشباب على السياسات التعليمية، وجودة التعليم وتوافقه مع احتياجات سوق العمل، وتوفير فرص تطوير المهارات والقدرات. بالإضافة إلى هذه التحديات، تشمل العوامل الهيكلية لسوق العمل ونقص الحماية القانونية للعمال وشروط العمل اللائقة.

التدريب والتمويل

وأوصى التقرير بتعزيز التوجيه والإرشاد المهني للشباب لمساعدتهم على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن مساراتهم المهنية. كما أشار إلى ضرورة تحسين جودة التعليم والتدريب المهني لتلبية احتياجات سوق العمل.

وشدد على أهمية دعم الشركات الناشئة والابتكار من خلال توفير التدريب والتمويل، وتعزيز المشاركة السياسية والاجتماعية للشباب في صنع القرار وتنفيذ الإصلاحات المطلوبة.

وفي ختام التقرير، أكد "بيت العمال" على أهمية تفعيل الاستراتيجية الوطنية للشباب 2019-2025 التي أطلقتها الحكومة الأردنية، ودعا إلى تنفيذها على أرض الواقع بمشاركة مختلف الجهات المعن

أخبار ذات صلة

newsletter