مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مبالغ نقدية أردنية من فئة الخمسين دينارا

انخفاض نسبة رصيد الدين الحكومي وزيادة الإيرادات المحلية في الأردن

انخفاض نسبة رصيد الدين الحكومي وزيادة الإيرادات المحلية في الأردن

نشر :  
منذ 11 شهر|
اخر تحديث :  
منذ 11 شهر|
  • انخفاض نسبة رصيد الدين الحكومي إلى ما نسبته 89.8% من الناتج المحلي
  • الإيرادات المحلية شهدت ارتفاعًا خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2023

أظهرت البيانات الاقتصادية الصادرة عن الحكومة انخفاضًا في نسبة رصيد الدين الحكومي بنهاية شهر أيار/مايو لعام 2023 بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي (SSIF) من الناتج المحلي الإجمالي المقدر.


اقرأ أيضاً : انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 3.34 %


وانخفضت نسبة رصيد الدين الحكومي إلى ما نسبته 89.8% من الناتج المحلي الإجمالي المقدر لشهر أيار/مايو2023،  وهذا يُقارن بنسبة 91% التي سجلتها في العام السابق، وهو علامة إيجابية تشير إلى تحسن في إدارة الدين الحكومي.

ارتفاع الإيرادات

من ناحية أخرى، شهدت الإيرادات المحلية ارتفاعًا خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2023، وقد بلغ إجمالي الإيرادات المحلية 3792.3 مليون دينار، مما يشكل ارتفاعًا قدره 415.9 مليون دينار مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق.

وتعود هذه الزيادة في الإيرادات إلى ارتفاع الإيرادات الضريبية بحوالي 250.7 مليون دينار وارتفاع الإيرادات غير الضريبية بحوالي 165.3 مليون دينار.

الإنفاق العام

وفيما يخص الإنفاق العام، بلغ إجمالي الإنفاق للحكومة المركزية (الموازنة) خلال الشهور الخمسة الأولى من عام 2023 حوالي 4298.8 مليون دينار. 

وقد شهد الإنفاق ارتفاعًا بمقدار 318.9 مليون دينار مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. تعود هذه الزيادة في الإنفاق إلى ارتفاع النفقات الجارية بمقدار 291.1 مليون دينار وارتفاع النفقات الرأسمالية بحوالي 27.8 مليون دينار.