"التعليم العالي" يقر أعداد المقبولين لـ"البكالوريوس والدبلوم المتوسط"

الأردن
نشر: 2023-08-10 15:38 آخر تحديث: 2023-08-10 17:07
طلبة في الجامعة الأردنية
طلبة في الجامعة الأردنية
  •  إيقاف القبول في (74) تخصصًا لمرحلة البكالوريوس، و(114) تخصصًا في مرحلة الدبلوم المتوسط 
  • قبول (7085) طالباً وطالبة في مرحلة الدبلوم المتوسط

بلغ إجمالي العدد الذي أقره مجلس التعليم العالي للقبول في مرحلة البكالوريوس في تخصصات الجامعات الأردنية الرسمية التسع، إضافةً إلى جامعة العلوم الإسلامية العالمية 36 ألف 425 طالبا وطالبة للعام الجامعي 2023-2024.


اقرأ أيضاً : التربية لـ"رؤيا": إعلان نتائج التوجيهي نهاية الأسبوع المقبل


وشمل القرار الذي جاء بعد اجتماع عقد الخميس، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة، الطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في مدارس البادية الأردنية والمدارس ذات الظروف الخاصة، وكذلك الطلبة حملة الشهادات الثانوية العامة الأجنبية، وأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين. 

سياسة قبول الطلبة

وفيما يتعلق بمرحلة الدبلوم المتوسط في كليات المجتمع في الجامعات الرسمية، أقر مجلس التعليم العالي قبول (7085) طالباً وطالبة، كما قرر المجلس  إيقاف القبول في (74) تخصص لمرحلة البكالوريوس، و(114) تخصص في مرحلة الدبلوم المتوسط للعام الجامعي المقبل 2023-2024، وذلك بسبب إكتمال الطاقات الاستيعابية الخاصة لهذه التخصصات.

وبخصوص السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية، فإنه يسمح للجامعات الرسمية بقبول الطلبة الأردنيين في تخصصات الجامعة في البرنامج الموازي على أن لا تزيد نسبة هؤلاء الطلبة على ما نسبته (30%) من عدد الطلبة المقبولين في البرنامج العادي في كل تخصص وهو ما أكد عليه مجلس التعليم العالي، إضافةً إلى ما سيتم قبوله من الطلبة الوافدين في البرنامج الدولي.

معايير مهمة

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن تحديد هذه الأعداد تم وفقًا لعدة معايير مهمة، منها الالتزام بالطاقة الاستيعابية لكل تخصص، بالإضافة إلى مراعاة العدد الذي تم التنسيب به من قبل مجلس أمناء كل جامعة، والعدد الذي تم تحديده من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها. وقد تم أخذ معايير الاعتماد الخاصة بكل تخصص في الاعتبار، بالإضافة إلى اتخاذ قرارات مجلس التعليم العالي الأخيرة التي نصت على تخفيض الأعداد المقررة للقبول في التخصصات التي تشهد اشباعاً وفقاً لنتائج دراسة واقع العرض والطلب على التخصصات في الخدمة المدنية للعام 2022-2023، والتي أعلنتها مؤخراً ديوان الخدمة المدنية، واستمراراً في تنفيذ الإطار الزمني التدريجي لتخفيض أعداد الطلبة المقبولين في تخصصي الطب وطب الأسنان في الجامعات الأردنية الرسمية، وذلك وفقًا للطاقة الاستيعابية الخاصة في كل تخصص.

إيقاف القبول في تخصصات

وأعلن المجلس أيضاً إيقاف القبول في (74) تخصصًا لمرحلة البكالوريوس، و(114) تخصصًا في مرحلة الدبلوم المتوسط للعام الجامعي المقبل 2023-2024، وذلك نظرًا لاكتمال الطاقات الاستيعابية الخاصة لهذه التخصصات.

وتسمح السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية للجامعات الرسمية بقبول الطلبة الأردنيين في تخصصات الجامعة في البرنامج الموازي على أن لا تزيد نسبة هؤلاء الطلبة عن 30% من عدد الطلبة المقبولين في البرنامج العادي في كل تخصص، وهذا بموجب ما أكده مجلس التعليم

 

أخبار ذات صلة

newsletter