"الإحصاء الفلسطيني": تراجع نسبة الأمية بين الشباب

فلسطين
نشر: 2023-08-10 11:51 آخر تحديث: 2023-08-10 11:55
فلسطينيون يتلقون التعليم
فلسطينيون يتلقون التعليم
  • نسبة الشباب الذين حصلوا على شهادات دراسية عليا مرتفعة في فلسطين
  • نسبة الشباب الذين يمارسون عادة التدخين بلغت حوالي 31%
  • حوالي 43% من الشباب العاملين في فلسطين يعملون في القطاع غير المنظم

أصدر الجهاز المركزي للإحصاء في فلسطين تقريرًا يوضح وضع الشباب في المجتمع الفلسطيني حتى منتصف عام 2023.


اقرأ أيضاً : الأردن يعلن منح دراسية في تركيا


وتشمل الإحصائيات الأخيرة مجموعة من البيانات المهمة حول تكوين الشباب، مستويات التعليم، معدلات البطالة، والسلوكيات الاجتماعية. 

وبخصوص توزيع الشباب في فلسطين، فإن الفئة العمرية (18-29 عامًا) تشكل أكثر من الخمس إذ بلغ عددهم 1.19 مليون شاب وشابة، وتشكل هذه الفئة نسبة 22% من إجمالي السكان، مع 22% في الضفة الغربية و21% في قطاع غزة.

التعليم ومستويات البطالة

وأظهرت البيانات أن نسبة الشباب الذين حصلوا على شهادات دراسية عليا مرتفعة، إذ بلغ 18% منهم حاصلون على درجة البكالوريوس فأعلى، ومع ذلك، تواجه هذه الفئة تحديات فيما يتعلق بمعدلات البطالة، حيث بلغت 59% بين الإناث و32% بين الذكور.

العمل في القطاع غير المنظم

وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي 43% من الشباب العاملين في فلسطين يعملون في القطاع غير المنظم، مما يشير إلى حاجة لتوفير فرص عمل أكثر استقرارًا وتحسين ظروف العمل.
الشباب خارج سوق العمل والتعليم
و تظهر الإحصائيات أن 47% من الشباب (18-29 سنة) غير مشتغلين ولا يلتحقون بالتعليم أو التدريب، مع تفاوت بين الإناث والذكور.

الأمية والتعليم

وتشهد نسبة الأمية بين الشباب انخفاضًا ملحوظًا، حيث بلغت حوالي 0.6% في عام 2022، مما يشير إلى تحسن ملحوظ في مستويات التعليم.

العادات الاجتماعية والثقافية

وتوضح البيانات أن نسبة الشباب الذين يمارسون عادة التدخين بلغت حوالي 31%، مع تفاوت بين الإقليمين.

استخدام الإنترنت والتكنولوجيا

يستخدم حوالي 95% من الشباب (18-29 سنة) الإنترنت، ويمتلك 90% منهم هواتف ذكية، ما يشير إلى توجه قوي نحو تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها الشباب في فلسطين، إلا أن هذه الإحصائيات تكشف عن إرادة وإمكانيات الشباب، وتسلط الضوء على الحاجة إلى دعمهم وتمكينهم لتحقيق إيجابيات مستقبلية أكبر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter