الاميرة سناء عاصم و امين عمان يبحثان اوجه التعاون في مجال الطاقة المتجددة

محليات
نشر: 2015-02-16 13:06 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
الاميرة سناء عاصم و امين عمان يبحثان اوجه التعاون في مجال الطاقة المتجددة
الاميرة سناء عاصم و امين عمان يبحثان اوجه التعاون في مجال الطاقة المتجددة
المصدر المصدر


بحثت سمو الاميرة سناء عاصم رئيسة اللجنة التوجيهية العليا للهيئة العربية للطاقة المتجددة وامين عمان عقل بلتاجي خلال لقائهما اليوم في مبنى الأمانة اوجه التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات بين الهيئة والامانة في مجال الطاقة المتجددة.
و اكدت سمو الاميرة سناء عاصم على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع الطاقة، مما يتطلب خلق فرص لاستخدامات الطاقة المتجددة ودمج مفاهيمها وكفاءتها في ثقافة الافراد والمجتمعات.
واشارت الى اهمية ان تكون عمان سباقة ومن المدن الذكية لتبني مبادرات حقيقية للطاقة المتجددة وادارتها وتحقيق عوائد اقتصادية واستثمارها في تطوير البنية التحتية وتنفيذ مشاريع كبرى .
من جانبه رحب بلتاجي بالانضمام لعضوية الهيئة والاستفاده من خبراتها في دعم مشاريع الطاقة المتجدده التي باشرت الأمانة بتنفيذها بما ينعكس ايجابا على واقع المدينة ومستقبلها ويواكب استخدامات الطاقة في المدن المتقدمة .
و قال أن الأمانة تعي أهمية ملف الطاقة المتجددة باعتباره عصب العملية الاقتصادية و ما له من مساهمة في دعم الأهداف الوطنية بالمحافظة على البيئة وتقليل كلف الطاقة .
واشار الى ان الامانة تسعى إلى ترشيد استهلاك الطاقة والتوجه نحو المتجددة منها وصولاً إلى تحقيق التنمية المستدامة و بناء مدينة صديقة للبيئة و العمل على تقليص نسب غاز ثاني اكسيد الكربون ، وللمضي قدما نحو الطاقة النظيفة ( الرياح والشمسية ) ومصادر الطاقة المتجددة الاخرى.
وأكّد بلتاجي أن الأمانة تعمل حالياً على تحديث وتعديل قوانينها الداخلية ومن ضمنها قانون الأبنية الذي يشجع على الممارسات الخضراء ويلزم المباني في توفير الطاقة وتشجيع المواطنين وتقديم الحوافز لهم للتوجه نحو البناء الأخضر، كما تشارك الأمانة مؤسسات الدولة الأخرى في إعداد أول دليل للمباني الخضراء.
و قال ان الامانة اعلنت عن إطلاق مشروع توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة "الخلايا الشمسية" لتغطية كامل احتياجاتها من الكهرباء، اضافة الى مساهمتها في توليد وإنتاج الطاقة الكهربائية من خلال مصنع الغاز الحيوي في مكب الرصيفة.كما طرحت رسائل اهتمام للمرحلة الاولى من انارة الشوارع باعتماد تقنيات ( LED والطاقة الشمسية ) وتشمل تركيب 25 الف وحدة إنارة ( 250 واط ) وتحت رقابة الامانة.
واتفق الجانبان على المشاركة الفاعلة لأمانة عمان في منتدى اقتصاد وادارة الطاقة الدولي لمنطقة الشرق الأوسط الذي يعقد في عمان في الحادي والعشرين من أيار المقبل برعاية سمو الأمير عاصم بن نايف رئيس الهيئة العربية للطاقة المتجدده.وكذلك تنفيذ شارع بيئي في منطقة ابو نصير يعتمد على تطبيقات الطاقة المتجدده وكفائتها ليكون نموذجا لمؤسسات الدولة المختلفة والمواطنين .
وشارك في اللقاء نائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس ياسر عطيات والمدير التنفيذي للهيئة المهندس محمد الطعاني وعدد من المسؤوليين المعنيين من الجانبين

أخبار ذات صلة