بشار الأسد: التنحي عن السلطة وقت الحرب "هروب"

عربي دولي
نشر: 2023-08-09 22:06 آخر تحديث: 2023-08-09 22:06
الرئيس السوري - بشار الأسد
الرئيس السوري - بشار الأسد
  • تمكنا بعدة طرق من تجاوز قانون قيصر وهو ليس العقبة الأكبر
  • صورة الحرب تمنع أي مستثمر من القدوم للتعامل مع السوق السورية
  • العلاقة بيني وبين ابني حافظ هي علاقة عائلة لا أناقش معه قضايا الحكم

قال الرئيس السوري بشار الأسد، الأربعاء، "إنه رؤية الدولة السورية كانت الدفاع عن المصالح السورية وعن سوريا في وجه الإرهاب، وعن استقلالية القرار السوري، فلو عدنا بالزمن إلى الوراء فسوف نبني ونتبنى السياسة نفسها".


اقرأ أيضاً : الأسد يؤكد للصفدي أهمية العلاقات بين الأردن وسوريا وضرورة تطويرها


جاء ذلك خلال مقابلة تلفزيونية أجراها الأسد مع شبكة "سكاي نيوز عربية" في قصر المهاجرين بدمشق تناول خلاله العديد من القضايا وآخر المستجدات المرتبطة بالوضع الداخلي السوري.

ولفت الأسد إلى الأثمان التي كانت سوريا ستدفعها لو خضعت لما طلب منها في البداية قائلا، إنه "كان من الممكن أن نتفادى هذه الحرب لو أننا خضعنا لكل المطالب التي كانت تُطلب أو تُفرض على سورية بقضايا مختلفة، في مقدمتها التخلي عن الحقوق السورية، والتخلي عن المصالح السورية، لذلك أقول من الناحية النظرية لأننا من الناحية العملية لن نذهب بهذا الاتجاه. لكن لو افترضنا بأننا سنذهب، فهذا يعني بأننا سنتفادى الحرب ولكن سندفع ثمناً أكبر بكثير لاحقاً".

وحول توقعات القيادة السورية حيال حجم الضرر الذي لحق بالبلاد عقب الحرب، قال الأسد: "لم نكن نتوقع لأننا لم نكن نعرف ما هي الخطط المحضرة، كنا نعرف بأن هناك أشياء تحضّر لسوريا، وكنا نعرف ونعلم منذ بداية الحرب بأن هذه الحرب ستكون حرباً طويلة، وليست أزمة عابرة كما كان يعتقد البعض، ولكن التفاصيل لا، لا أحد يتوقعها".

أخبار ذات صلة

newsletter