دراسة توصي بإصدار نظام يحدد ساعات فتح وإغلاق المحال التجارية في عمان

اقتصاد
نشر: 2023-08-09 12:26 آخر تحديث: 2023-08-09 12:26
صورة تعبيرية لواجهة محل تجاري
صورة تعبيرية لواجهة محل تجاري
  • 60.2 بالمئة من أصحاب المحلات التجارية يؤيدون فكرة تحديد ساعات العمل

أظهرت نتائج دراسة أُجريت من قبل غرفة تجارة عمان، ضرورة إصدار نظام جديد لتنظيم ساعات عمل المحلات التجارية في العاصمة عمان، وذلك وفقًا لمتطلبات واحتياجات القطاع.

اقتراح الدراسة، بدء تطبيق هذا النظام الجديد في العاصمة، بموجب قرار يصدر عن مجلس أمانة عمان، بالتنسيق مع غرفة تجارة عمان، واستنادًا إلى المواد 13 من قانون أمانة عمان رقم 18 لعام 2021، والمادة 11 من قانون رخص المهن رقم 11 لعام 2022.


اقرأ أيضاً : البنك المركزي: الأردن يتمتع بأسس قوية وراسخة للاستقرار النقدي


وقامت الدراسة التي نُفذت بالتعاون بين إدارة السياسات والدراسات في غرفة تجارة عمان ومركز الدستور للدراسات الاقتصادية، باستطلاع آراء حوالي 3000 من أصحاب المحلات التجارية الممثلين لـ18 مهنة مختلفة وقطاعات متعددة، لتحديد ساعات العمل المناسبة لـ19 منطقة جغرافية داخل العاصمة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن 60.2٪ من أصحاب المحلات التجارية يؤيدون فكرة تحديد ساعات العمل، بينما يعارض 24.5٪ هذا الإجراء.

ويرى نسبة كبيرة من المؤيدين لتحديد ساعات العمل، أن أسباب ذلك تعود لاعتبارات اجتماعية من أجل إتاحة وقت أطول للعائلة والمناسبات الاجتماعية، ولتخفيف الحركة، وتوفير الطاقة وتخفيف الازدحام المروري.

وبحسب الدراسة، يرغب 52.8٪ من المؤيدين في تحديد وقت فتح المحلات التجارية في الساعة 10 صباحًا، سواء كان الصيف أم الشتاء، بينما يفضل 52.6٪ من المؤيدين تحديد وقت إغلاق المحلات في الساعة 8 مساءً في فصل الشتاء، و10 مساءً في فصل الصيف.

وتشير الدراسة إلى أن تفاوت التركيز الجغرافي لآراء أصحاب المحلات يعكس التباين في أعداد وتخصصات المحلات التجارية في مناطق مختلفة، ومن بين المناطق التي أظهرت أعلى نسبة لتحديد ساعات العمل هي شارع الإذاعة والتلفزيون بنسبة 100٪، ثم منطقتي جبل الحسين وماركا بنسبة 94٪، ومنطقة صويلح بنسبة 91٪.

 وفيما يتعلق بالتوزيع المهني، شملت الدراسة استطلاع رأي أصحاب المنشآت التجارية في 18 مهنة.

بالنسبة للتوزيع المهني، تضمنت الدراسة آراء أصحاب المحلات في 18 مهنة متنوع وهي: الملابس والأقمشة والستائر والمطرزات وبيع الأحذية والمطاعم والكوفي شوب والتموين والسوبر ماركت، الصيدليات والمختبرات الطبية، بيع العطور والأكسسوارات ومواد التجميل، مجال المكتبات وبيع القرطاسية، وبيع الأجهزة الخلوية، وتباينت النتائج بين مختلف المهن.

كما شملت الدراسة محال الحلويات والمخابز والعصائر والمحامص والبن وبيع الإلكترونيات والأجهزة الكهربائية والمفروشات والسجاد والديكورات والخضار والفواكه واللحوم والذهب والمجوهرات والتبغ ومستلزماته والبصريات وبيع مواد البناء ومهن أخرى.

وفيما يتعلق بمهن أصحاب المنشأة، وحسب الدراسة فإن 50 بالمئة من المؤيدين لتحديد ساعات العمل يرون أن يتم تحديد موعد فتح وإغلاق المنشآت التجارية حسب المهنة.

 وأظهرت الدراسة أن 50٪ من المؤيدين يرون أنه يجب تحديد ساعات العمل حسب المهنة، ّإذ كانت أعلى نسبة تأييد في مجال المفروشات والسجاد والديكورات، تليها مهن مثل المكتبات والقرطاسية والإلكترونيات والكهربائيات ومواد البناء.

واستعرضت الدراسة أيضًا تجارب الدول العربية والأجنبية في هذا السياق، لإثراء المعرفة بخصوص تنظيم ساعات عمل المحلات التجارية.

أخبار ذات صلة

newsletter