حرائق في البرتغال بسبب موجة الحر وإسبانيا في حال تأهب - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-08-09 10:02 آخر تحديث: 2023-08-09 10:02
الصورة من الحرائق
الصورة من الحرائق

يستمر مئات رجال الإطفاء في محاولات إخماد حريق مستعر يمتد منذ أربعة أيام في جنوب غرب البرتغال، حيث تتسبب موجة حر شديدة تجتاح المنطقة، وتتجاوزها كجارة إسبانيا، في وضع شبه الجزيرة الإيبيرية في حالة تأهب. 

وتمت تعبئة أكثر من ألف عنصر من فرق الإطفاء، يُدعمون بعشر طائرات في منطقة أوديميرا بالقرب من المنطقة السياحية الجنوبية للغارف. حيث اجتاح النيران ما يقارب "عشرة آلاف هكتار" من الأراضي منذ السبت، وفقًا لأحدث إحصائية من قائد الحماية المدنية، فيتور فاز بينتو.

وأوضح فاز بينتو مساءً أن حريق الغابات يستمر في الانتشار "على جبهتين"، مشيرًا إلى أن طواقم الإطفاء تصدّت مساءً لعدد من الحرائق التي اندلعت مرة أخرى في المنطقة.


اقرأ أيضاً : حريق هائل في إسبانيا يزحف نحو فرنسا


وبحسب تقارير وسائل الإعلام المحلية وتأكيدها من قِبل السلطات، سبب الحريق أضرارًا في منزل ومرافقه، وألحق أيضًا أضرارًا بمنشآت للسياحة الريفية.

تم إخلاء نحو 1500 شخص من سكان عشرين قرية ومصطافين من نزلاء المنشآت السياحية الريفية ومخيم، بالإضافة إلى نحو مئة حيوان.

أدلى نحو 3200 من فرق الإطفاء و15 طائرة إطفاء مستعدة مساء الثلاثاء للتصدي للحرائق في مناطق مختلفة من البلاد.

وسجلت درجات الحرارة نحو 40 درجة مئوية في بعض المناطق يوم الثلاثاء، بعد تسجيل درجة حرارة قياسية لعام 2023 بلغت 46.4 درجة مئوية يوم الاثنين في سانتاريم بوسط البلاد، وفقًا لتقديرات وكالة الأرصاد الجوية البرتغالية.

تظل حالة التأهب قائمة على طول الحدود في الثلاثاء.

من المتوقع أن تصل ذروة الموجة الحارة، التي تعد الثالثة خلال هذا الصيف، يوم الأربعاء، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الإسبانية.

من المقرر أن تستمر موجة الحر حتى الخميس، مع وجود 12 مقاطعة إسبانية في حالة تحذير "اللون الأحمر" يوم الأربعاء في الأندلس ومنطقة مدريد وكاستيلا لا مانشا، بالإضافة إلى إقليم الباسك وضواحيه.

واندلعت أكثر من ألف هكتار في إسبانيا نهاية الأسبوع الماضي. وظهر حريق رابع كبير بعد ظهر يوم الاثنين في إكستريمادورا، المنطقة المجاورة للبرتغال في فالنسيا دي الكانتارا، من دون أن تتمكن فرق الإطفاء من السيطرة عليه خلال الليل.

تقع شبه الجزيرة الأيبيرية في خطوط المقدمة لمواجهة تصاعد درجات حرارة الأرض في أوروبا، مع زيادة تكرار الموجات الحارة والجفاف والحرائق.

حتى الآن في عام 2023، تعرضت مساحة تُقدّر بـ 100 ألف هكتار في إسبانيا والبرتغال لحرائق، وفقًا لأرقام مؤقتة، مقابل أكثر من 400 ألف هكتار في المجموع لنفس الفترة من العام 2022.

أخبار ذات صلة

newsletter