الطاقة والمعادن تكثف الرقابة الاشعاعية على 650 مؤسسة

الأردن
نشر: 2015-02-16 09:53 آخر تحديث: 2016-08-01 08:10
الطاقة والمعادن تكثف الرقابة الاشعاعية على 650 مؤسسة
الطاقة والمعادن تكثف الرقابة الاشعاعية على 650 مؤسسة

رؤيا - كثفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن رقابتها الاشعاعية ومن خلال حملة تفتيش وتوعية قامت بها على مدى الاسبوعين الماضيين على حوالي 650 مؤسسة وعيادة طب اسنان من القطاعين العام والخاص تمتلك مصادر اشعاعية مؤينة للاستخدامت الطبية (الاشعة التشخيصية).


 وقال الرئيس التنفيذي/رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في تصريح صحفي اليوم ان الحملة شملت مختلف المحافظات وجندت لها الهيئة كادرا متخصصا قوامه 90 موظفا جالوا على المؤسسات والمراكز الطبية المعنية للتوعية باهمية الممارسات الاشعاعية السليمة وقد تم منح الموظفين الذين شاركو بالحملة صفة الضابطة العدلية.
 واكد المهندس الحياري اهمية الحملة لضمان حصول المؤسسات المستهدفة والعاملين فيها والاجهزة المستخدمة على التراخيص اللازمة لممارسة العمل الاشعاعي وتوافر متطلبات الوقاية الاشعاعية داخل المنشآت الاشعاعية .
 وقال ان الهيئة حصرت الحالات غير المرخصة واخرى انتهت صلاحية رخصها وطلبت منها تجديد الرخص خلال (21) يوما لتجنب العقوبات التي نص عليها القانون في مثل هذه الحالات.
 واهاب المهندس الحياري بالمؤسسات التي تمتلك مصادر اشعة مؤينة التعاون مع الهيئة التي تؤدي واجبا وطنيا لحماية الانسان والبيئة من خلال انفاذ قانون الوقاية الاشعاعية الذي يؤطر سلامة الممارسات الاشعاعية لتوفير الحماية للعاملين والمرضى وضمان سلامة الاجهزة المستخدمة.
وعن المجالات التي شملتها الحملة قال المهندس الحياري انها تشمل الاجهزة المخصصة للاستخدامات الطبية (اجهزة التصوير العادي والمتالق والطبقي المحوري وجهاز التصوير العادي المتنقل وجهاز تصوير الثدي الشعاعي وقسطرة القلب وتفتيت الحصى وجهاز قياس كثافة العظام).
واكد المهندس الحياري اهمية الحملة في حصر الاجهزة الاشعاعية المستخدمة للاغراض الطبية لوضع معايير وادلة ارشادية وطنية في مجال ضمان الجودة لتلك الممارسات وبناء ثقافة وطنية قائمة على المعايير الدولية لضمان وقاية العاملين والمرضى.
 وبهذا الخصوص قال ان مسؤولية بناء هذه الثقافة يقع على عاتق الهيئة حتى الوصول الى (التزام ذاتي) بمعايير الوقاية مهيبا بالقطاع الخاص التعاون مع الهيئة والمساهمة في جهود بناء هذه الثقافة.
وعن اجراءات التسهيل على هذه المؤسسات والعيادات لاستكمال التراخيص اللازمة اوضح ان الهيئة على استعداد كامل للتعاون مع كافة الجهات المعنية للتواجد في كافة المحافظات وضمن اماكن وتواريخ محدده لهذه الغاية مع التاكيد على سرعة الانجاز وبما يتوافق مع القانون والانظمة الصادرة بموجبه.
  واوضح المهندس الحياري ان الحملة تاتي في اطار الدور الرقابي لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على المصادر المشعة والمؤينة في المملكة التي تنفذ زيارات تفتيشية على المؤسسات الطبية من خلال اجهزتها الرقابية والتفتيشية على هذه المصادر سواء التي تعمل داخل المملكة أو التي تعبر حدودها

أخبار ذات صلة

newsletter