طقس العرب: وصول البحر الأبيض المتوسط إلى أعلى درجة حرارة في تاريخه المسجل

طقس
نشر: 2023-08-05 14:08 آخر تحديث: 2023-08-05 15:30
خريطة جوية
خريطة جوية
  • طقس العرب: ارتفاع فرص حدوث المنخفضات ذو الخصائص شبه الاستوائية
  • طقس العرب: دراسات تشير بأن موجات الحر البحرية تؤدي إلى موت جماعي لبعض أنواع الأسماك

شهد الصيف الحالي أحداثاً مناخية قاسية في العديد من المناطق، من حرائق الغابات الشديدة و موجات الحر إلى الفيضانات و عواصف البَرَد، وفق مركز طقس العرب الإقليمي.
وقال إن جنوب أوروبا و دول المغرب العربي تأثرت بموجة حر شديدة و مرهقة ارتفعت معها درجات الحرارة إلى قيم غير مسبوقة.


اقرأ أيضاً : طقس شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة السبت


وبحسب طقس العرب، تسببت هذه الموجة إلى ارتفاع درجة حرارة مسطح البحر الأبيض المُتوسط عن مُعدلاته المُعتادة بأكثر من 5 درجات مئوية و بخاصة في الجزء الأوسط منه.

وأشار إلى أنه تم الوصول إلى متوسط في درجة الحرارة يبلغ 28.7 درجة مئوية، و هو أعلى مستوى مُسجل في تاريخ السجلات المناخية الحديثة متجاوز بذلك الرقم القياسي السابق في عام 2003 بنصف درجة مئوية.

الخريف المقبل

بدورهم، قال المُختصون في مركز طقس العرب بأن استمرار هذا الارتفاع المُطرد في درجة حرارة مسطح البحر الأبيض المُتوسط خلال الأشهر القادمة، سيؤدي بالضرورة إلى ظروف جوية أكثر تطرفاً على بعض الدول المُطلة على حوض المتوسط خلال الخريف المقبل.

بالإضافة إلى ارتفاع فرص حدوث المنخفضات ذو الخصائص شبه الاستوائية (Medicane) و هو منخفض اعصاري مصحوب بمنخفض سطحي حركي يكون تأثيره عنيفاً.

و في سياق مُنفصل، تُشير بعض الدراسات بأن موجات الحر البحرية تؤدي إلى موت جماعي لبعض أنواع الأسماك و تُسبب خسائر لصناعة المأكولات البحرية.

أخبار ذات صلة

newsletter