اللبنانيون يحيون الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت بمسيرات حاشدة - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-08-04 17:32 آخر تحديث: 2023-08-05 00:35
مسيرة حاشدة في لبنان بالذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت
مسيرة حاشدة في لبنان بالذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت
  • الانفجار الضخم يعود سببه إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ

يحيي اللبنانيون، الجمعة، الذكرى السنوية الثالثة لانفجار مرفأ بيروت المروع، والذي حصد أكثر من 220 قتيلاً وإصابة أكثر من 6500 شخص بجروح، وتسبب بدمار واسع في المرفأ وعدد من أحياء العاصمة بيروت.


اقرأ أيضاً : جروح لم تلتئم.. اللبنانيون يحيون الذكرى الثالثة لانفجار مرفأ بيروت - فيديو


من جهتها دعت جمعية أهالي ضحايا انفجار بيروت، أبرز المجموعات الممثلة لعائلات الضحايا، اللبنانيين إلى المشاركة في مسيرة بعنوان "العدالة رغماً عنهم، من أجل العدالة والمحاسبة... مستمرون" والى ارتداء اللون الأسود، والتي من المقرر أن تنطلق من أمام مقر فوج إطفاء بيروت في الكرنتينا وصولاً الى المرفأ عند الخامسة والنصف بعد ظهر الجمعة.

وعقب الانفجار الضخم، كانت عينت السلطات البنانية، القاضي فادي صوان محققاً عدلياً، لكن سرعان ما تمت تنحيته في شباط/فبراير 2021 إثر ادعائه على رئيس الحكومة حينها حسان دياب وثلاثة وزراء سابقين بتهمة "الإهمال والتقصير والتسبّب بوفاة" وجرح مئات الأشخاص.

وكانت عزت السلطات، الانفجار إلى تخزين كميات ضخمة من نيترات الأمونيوم داخل المرفأ من دون اجراءات وقائية/ ما أدى إلى اندلاع حريق كبير أعقبه انفجار مروع.

من جهتها أكدت وزارة الخارجية الأميركية في الذكرى الثالثة على الحادثة، استمرار تضامن الولايات المتحدة مع الشعب اللبناني.

ورأت أن الضحايا وعائلاتهم وعائلاتهم يستحقون العدالة ومساءلة المسؤولين عن الكارثة والأسباب الكامنة وراءها.

واعتبرت أن عدم إحراز تقدم في المساءلة أمر غير مقبول، مشيرة إلى أن ذلك يؤكد على ضرورة إصلاح القضاء وزيادة الإحترام لسيادة القانون في لبنان.

 

أخبار ذات صلة

newsletter