الأردن على موعد مع لوحة فنية ربانية الشهر الجاري

الأردن
نشر: 2023-08-03 11:42 آخر تحديث: 2023-08-03 11:42
زخات من الشهب في السماء
زخات من الشهب في السماء
  • مجاهد: بعض الجهات السياحية تحضر لتنظيم مخيم فلكي في وادي رم، لرصد شهب "البرساويات"
  • مجاهد: يدعو إلى رصدها من الأماكن المظلمة البعيدة عن الإنارة

تشهد سماء الأردن والعالم العربي، ليل 12 و13 آب/أغسطس ،حدثا فلكيا يتمثل بمشاهدة حوالي مئة شهاب في الساعة الواحدة، من شهب (البرساويات) وهي من أكثر الزخات الشهابية كثافة خلال العام.


اقرأ أيضاً : لوحة فنية ربانية.. الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة


وقال الفلكي عماد مجاهد من مرصد وادي رم/ أم الدامي، وزميل الجمعية الفلكية الملكية البريطانية في تصريح وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، الخميس،  إن الشهب يمكن مشاهدتها بوضوح بالعين المجردة، دون حاجة لتلسكوب أو أدوات رصد، إذ ستظهر في السماء كالألعاب النارية.

نهر من الغبار

ودعا مجاهد محبي الشهب ، إلى رصدها من الأماكن المظلمة البعيدة عن الإنارة، كمنطقة وادي رم جنوب المملكة، والمناطق الصحراوية والريفية، التي تعتبر من أفضل المناطق لرصدها، وستظهر الشهب فيها بشكل أكثر إثارة وجمالا.

ودعا كذلك من محترفي وهواة التصوير التقاط الصور النادرة والجميلة للشهب وذلك بتوجيه الكاميرا نحو السماء الشمالية الشرقية أي جهة كوكبة برساوس التي تظهر من جهتها الشهب.

ولفت إلى أن بعض الجهات السياحية تحضر لتنظيم مخيم فلكي في وادي رم، لرصد شهب "البرساويات"، والكواكب السيارة من خلال التلسكوب.

وأوضح مجاهد، أنه يمكن رؤية كوكب المشتري وأقماره، وكوكب زحل وحلقاته، إضافة إلى رصد مجرة درب التبانة.

واكد أن مصدر شهب البرساويات هو المذنب "سويفت – تتل"، إذ اكتشف الفلكيون أنه يترك نهرا من الغبار حول الشمس أثناء اقترابه منها، وذلك كل 130 عاما تقريبا، فضلا عن أن الأرض تعبر هذا النهر الغباري، يوم /أغسطس13 آب من كل عام، لذلك تظهر الشهب بكثافة في هذه الفترة.

ذرات ترابية 

وأوضح مجاهد، أن الشهب تتكون نتيجة دخول ذرات ترابية إلى الغلاف الغازي الأرضي بسرعة عالية جدا، تصل إلى 70 كيلومترا في الثانية الواحدة بالمعدل، ينتج عن احتكاكها بالغلاف الجوي حرارة عالية فتتوهج وتظهر على شكل أسهم نارية لامعة برهة من الزمن ثم تنطفئ.


اقرأ أيضاً : اطلاق اسم فلكي عربي على كويكب تقديرا لجهوده الفلكية


"وتبدأ الشهب بالاحتراق على ارتفاع 120 كيلو مترا عن سطح الأرض، ثم تتحول إلى رماد على ارتفاع 60 كيلو مترا، لذلك فهي لا تصل سطح الكرة الأرضية إلا في حالات نادرة، وإذا ما وصل منها شيء فهي ليست سوى ذرات صغيرة جدا لا يشعر بها أحد"، بحسب ما أفاد به مجاهد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter