قانونية الأعيان تقر مشروع الجرائم الإلكترونية بعد إجراء تعديلات

الأردن
نشر: 2023-07-30 17:14 آخر تحديث: 2023-07-30 17:51
أصفاد وجهاز كمبيوتر "تعبيرية"
أصفاد وجهاز كمبيوتر "تعبيرية"
  • النواب: تأتي الأسباب الموجبة للمشروع لتوفير الحماية للحقوق والحريات العامة والخاصة من الاعتداء عليها كالابتزاز 

أقرت اللجنة القانونية في مجلس الأعيان مشروع قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2023 كما ورد من مجلس النواب، بعد إجراء عدد من التعديلات.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يقر مشروع قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2023


وجاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة، الأحد، وترأس جانباً منها رئيس مجلس الأعيان بالإنابة سمير الرفاعي، وبحضور رئيس اللجنة القانونية في مجلس الأعيان، أحمد طبيشات. 

وأقر مجلس النواب، في وقت سابق الخميس، مشروع قانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2023 بمجمله بعد إجراء بعض التعديلات عليه عد نقاش موسع للمواد وأجرى بعض التعديلات على بعض مواد القانون.

وجاءت الأسباب الموجبة لمشروع القانون أنه ونظرا للتطور السريع في مجال تقنية المعلومات الذي استوجب تجريم بعض الأفعال التي تتم بوسائل إلكترونية ومعاقبة مرتكبيها تحقيقا للردع العام والخاص، ولمواءمة القانون مع الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات المصادق عليها من المملكة والمعايير الدولية بما يضمن مكافحة الجرائم الإلكترونية، وفقا لأفضل الممارسات المعمول بها كونها من الجرائم الخطيرة محليا ودوليا.

وتأتي الأسباب الموجبة "لتوفير الحماية للحقوق والحريات العامة والخاصة من الاعتداء عليها كالابتزاز والاحتيال الإلكتروني والحض على العنف والكراهية وازدراء الأديان وانتهاك حرمة الحياة الخاصة والاعتداء على وسائل الدفع الإلكتروني والخدمات المصرفية وحماية البنى التحتية الحرجة، ولإعادة تنظيم بعض إجراءات الضابطة العدلية والإجراءات القضائية للوصول إلى عدالة ناجزة وناجعة، وتنظيم العلاقة مع منصات التواصل الاجتماعي خارج المملكة".

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter