ناقش خريجو وزارة الخارجية الأمريكية برنامج جيلمان قضايا اللاجئين والهجرة مع الخبراء المحليين بالأردن

عربي دولي
نشر: 2023-07-30 11:29 آخر تحديث: 2023-07-30 11:30
جانب من الندوة
جانب من الندوة
  • برنامج جيلمان هو مبادرة لمكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية  
  • يهدف البرنامج إلى توسيع مشاركة الطلاب الأمريكيين في التعليم الدولي وتعزيز تنمية قادة المستقبل 

أنهت السفارة الأمريكية في عمان، بالتعاون مع اللجنة الثنائية لبرنامج منحة فولبرايت في الأردن (فولبرايت الأردن) وأكاديمية اللغة الأردنية وبرنامج بنجامين أ.جيلمان للمنح الدولية (برنامج جيلمان) التابع لوزارة الخارجية الامريكية، ندوة مركزة حول قضايا اللاجئين والهجرة في عمان، الأردن. تم اختيار ثلاثين من خريجي برنامج جيلمان الذين درسوا في الخارج كطلاب جامعيين أمريكيين مع دعم من منحة وزارة الخارجية الامريكية للمشاركة في هذا البرنامج الذي استمر لمدة خمسة أيام في الأردن من 16 إلى 20 يوليو، حيث شاركوا في مناقشات هادفة وزيارات ميدانية وتبادل ثقافي.

جاء هذا البرنامج لتمكين خريجي جيلمان من الانغماس في تجارب فريدة وتوفير منصة فريدة للمشاركة في حوار مفتوح وتبادل الأفكار واستكشاف التحديات التي تواجه السكان اللاجئين. خلال البرنامج زار المشاركون مخيمات اللاجئين والمنظمات العاملة مع اللاجئين، حيث اكتسبوا تقديرًا أعمق للدعم الذي يحتاجه هؤلاء السكان الضعفاء والقوياء على حد سواء.

كان المشاركون يمثلون مجموعة متنوعة من المهن العاملة في قضايا اللاجئين والهجرة في الولايات المتحدة، بما في ذلك الشؤون القانونية والصحة العامة والتعليم والعمل الاجتماعي وصنع السياسات. مع خلفيات وآراء متنوعة من مختلف أنحاء الولايات المتحدة، يشترك خريجي برنامج جيلمان في هدف اساسي ألا وهو معالجة التحديات المحيطة باللاجئين والهجرة. خلال البرنامج تعرف المشاركون على دور المنظمات الدولية في التعامل مع أزمة اللاجئين من خلال الأكاديميين المحليين والخبراء الميدانيين والمسؤولين الذين شاركوا خبراتهم وعمقوا فهم المشاركين للقضايا المعقدة التي تواجهها.

أعرب خريجو جيلمان عن امتنانهم لهذه الفرصة للتعلم من الخبراء المحليين والتواصل مع الأفراد المتأثرين بأزمة اللاجئين والهجرة. قال أحد المشاركين، كي بي باسا: "سأبدأ وظيفة جديدة في واشنطن، أعمل فيها مع النساء والفتيات الأفغانيات. كانت هذه التجربة مؤثرة جدًا في تعلمي عن الوضع اللاجئ هنا في الأردن. إنني متحمس لتطبيق ما تعلمته".

برنامج جيلمان هو مبادرة رائدة لمكتب الشؤون التعليمية والثقافية التابع لوزارة الخارجية الأمريكية بتمويل من حكومة الولايات المتحدة ويدعمه معهد التعليم الدولي في تنفيذه. يهدف برنامج جيلمان إلى توسيع مشاركة الطلاب الأمريكيين في التعليم الدولي من خلال تقديم منح دراسية للطلاب ذوي الموارد المالية المحدودة للدراسة أو التدريب في الخارج. يهدف البرنامج إلى تعزيز التبادل الثقافي، وتعزيز التفاهم العالمي، وتعزيز تنمية قادة المستقبل في عالم مترابط بشكل متزايد. تدعم هذه الندوة التزام برنامج جيلمان بتعزيز المواطنة العالمية والتفاهم.

أخبار ذات صلة

newsletter