عباس يصل مصر لترؤس اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية

عربي دولي
نشر: 2023-07-29 18:41 آخر تحديث: 2023-07-29 18:44
عباس أثناء وصوله الأراضي المصرية
عباس أثناء وصوله الأراضي المصرية
  • استقبل عباس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الصالة الرئاسية بمطار العلمين الدولي
  • لقاء قمة سيجمع الرئيس مع نظيره المصري في إطار التنسيق المشترك والدائم بين القيادتين

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، السبت، إلى مدينة العلمين في جمهورية مصر العربية بزيارة رسمية، ليترأس اجتماع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية المنعقد في مصر.


اقرأ أيضاً : بدعوة من السيسي.. عباس يصل مصر السبت


واستقبل عباس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في الصالة الرئاسية بمطار العلمين الدولي، وزير شؤون المجالس النيابية المستشار علاء الدين فؤاد، وسفير دولة فلسطين لدى مصر دياب اللوح، وقنصل فلسطين العام بالإسكندرية السفير رأفت بدران، وكادر سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية.

تجسيد التعاون

وقال السفير اللوح إن زيارة عباس تهدف إلى  التشاور وتجسيد التعاون الدائم والمستمر مع السيسي، وبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضايا المتعددة على المســـــتويات العـربية والإقـليمية والدولية

وأضاف أن لقاء قمة سيجمع الرئيس مع نظيره المصري في إطار التنسيق المشترك والدائم بين القيادتين، لمواجهة التحديات الماثلة أمام جهود نيل الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف، وإنجاز حق تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة الوطنية الكاملة على جميع أراضي دولة فلسطين التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس.

ووصل مصر كذلك وفد حركة حماس برئاسة اسماعيل هنية، للمشاركة في لقاء الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية، في ظل تصاعد عدوان الاحتلال الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية، وخصوصا الاقتحامات المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك.

وتسعى حماس في هذا اللقاء إلى توحيد الموقف الفلسطيني والتوافق على خطة استراتيجية وطنية موحدة لمواجهة الاحتلال.حسب ما ذكر موقع الحركة.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

وكان وصل الجمعة وفدُ الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين برئاسة جميل مزهر نائب الأمين العام للجبهة، للمشاركة في اجتماع الأمناء العامين بعد أن" قرّر المكتب السياسي ذلك، وأن يبذل كلّ الجهود مع القوى المشارِكة فيه من أجل التوصّل إلى اتفاقٍ محدّدٍ يمكّن من المواجهة الموحّدة لسياساتِ حكومة الضمّ الفاشيّة وإجراءاتها.

"كذلك، تشكيل قيادةٍ وطنيّةٍ موحّدةٍ للمقاومة الشاملة بمشاركة جميع القوى، يتبعها لجان حمايةٍ للدفاع عن شعبنا في المدن والقرى والبلدات الفلسطينيّة التي تتعرّض لاعتداءات قوّات الاحتلال والمستوطنين الفاشيين." وفق البيان.

ميثاق شرف

وسيتقدّمُ وفدُ الجبهة الشعبيّة بمشروع ميثاق شرفٍ يحدّد كيفيّة إدارة التناقضات الداخليّة في ظلّ وجود الاحتلال، وبالانطلاق من كون التناقض الرئيس سيبقى معه حتى زواله، وكذلك لحفظ الأمن والسلم الأهليين، وعدم التعدّي على الحرّيّات، وتحريم الاعتقال السياسي، والاعتداء على المؤسّسات الحكوميّة والخاصّة.

وفي هذا السياق، بذل وفدُ الجبهة ونائب الأمين العام، وما يزال، جهودًا كبيرةً من أجل إطلاق سراح المعتقلين السياسيّين خاصة من الأخوة في حركة الجهاد الإسلامي، ومشاركة الحركة في اجتماع الأمناء العامين، وستواصل جهودها بهذا الخصوص.

والتقى وفد حركة "فتح"، المتواجد في جمهورية مصر العربية، وفد حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، تحضيراً لاجتماعات الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية، تلبية لدعوة الرئيس محمود عباس، الذي تستضيفه القاهرة، الأحد.

وترأس وفد حركة فتح نائب رئيس الحركة محمود العالول، وضم: عضو اللجنتين التنفيذية لمنظّمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد وعضو المجلس الثوري لحركة "فتح" سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور.

و‏ترأس وفد المبادرة الوطنية أمينها العام الدكتور مصطفى البرغوثي، وضم أعضاء المكتب السياسي: الدكتور خالد السيفي، الدكتور عائد ياغي ويوسف قويدر.


وتم خلال اللقاء التطرق إلى التحضيرات المتعلقة بعقد اجتماع الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية، والتشديد على ضرورة الخروج بقرارات لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، ودعم صمود الشعب الفلسطيني بتصدّيه البطولي بمواجهة اعتداءات قوّات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه اليومية، على المدن والقرى والمُخيّمات الفلسطينية، وما تقوم به الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة من إجراءات تعسّفية بحق مدينة القدس وسُكانها بهدف تهويدها

تمتين الوحدة الداخلية 

كذلك التأكيد على تمتين الوحدة الداخلية الفلسطينية، في إطار "منظّمة التحرير الفلسطينية"، المُمثّل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.

باشر وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يوم السبت سلسلة لقاءاته، تحضيراً لاجتماعات الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية، تلبية لدعوة الرئيس محمود عباس، الذي تستضيفه القاهرة، الأحد.

في هذا الإطار، عقد وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لقاءين مع وفد حركة فتح ووفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – كل على حدة

وترأس وفد الجبهة الديمقراطية نائب الأمين العام فهد سليمان، وضم عضوَي المكتب السياسي: صالح ناصر وماجدة المصري وعضو اللجنة المركزية للجبهة أنيس القاسم

وترأس وفد حركة فتح نائب رئيس الحركة محمود العالول، وضم: عضو اللجنتين التنفيذية لمنظّمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، رئيس المجلس الوطني الفلسطيني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح وعضو المجلس الثوري لحركة فتح سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية أشرف دبور.

الوحدة الوطنية الفلسطينية

فيما ترأس وفد الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، نائب الأمين العام جميل مزهر، وضم أعضاء المكتب السياسي: كايد الغول، مروان عبد العال وحسين منصور

وجرى خلال اللقاءين بحث التحضيرات لعقد اجتماع الأمناء العامّين للفصائل الفلسطينية

وتم التأكيد على ضرورة الخروج بقرارات لتعزيز الوحدة الوطنية الفلسطينية، ودعم صمود الشعب الفلسطيني بتصدّيه البطولي في مواجهة الاعتداءات اليومية من قِبل قوّات الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه على المدن والقرى والمُخيّمات الفلسطينية، وما تقوم به الحكومة الإسرائيلية من إجراءات تعسّفية بحق مدينة القدس وسُكانها بهدف تهويدها

وجرى التأكيد خلال اللقاءات، على تمتين وحدة الصف الفلسطيني، في إطار “منظّمة التحرير الفلسطينية”، المُمثّل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني

حزب الشعب الفلسطيني يلتقي وفد الجبهة الديمقراطية لانجاح اجتماع العامون

وواصل حزب الشعب اجتماعاته الثنائيه مع الوفود المشاركة في اجتماعات الأمناء العامين حيث التقى اليوم مع وفد الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لبحث السبل الكفيلة بنجاح اجتماع الامناء العامون والاتفاق على رؤية سياسية لمواجهة الاحتلال.


اقرأ أيضاً : حماس لـ"رؤيا": عباس يلتقي هنية الثلاثاء للتمهيد لاجتماع القاهرة


وقال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني :" سنؤكد في اجتماع الامناء العامون أن متطلبات مواجهة الاحتلال ومخططات حكومة نتنياهو الفاشية تتطلب إعتماد رؤية سياسية شاملة تنطلق من أن العلاقة مع دولة الاحتلال تقوم على أساس علاقة شعب تحت الاحتلال مع دولة محتلة ، كما تتطلب أيضاً موقفاً سياسياً واضحاً بالاستعداد لاغلاق صفحة الانقسام والتأكيد على مكانة قطاع غزة كجزء من المشروع الوطني الفلسطيني ورفض تحول الانقسام الى انفصال".

أخبار ذات صلة

newsletter