الحكومة: سنمنع بيع مادة الخبز في "الدكاكين والسوبر ماركت"

اقتصاد
نشر: 2023-07-29 13:49 آخر تحديث: 2023-07-29 14:55
تحرير: ضرار غنام
مادة الخبز
مادة الخبز
  • جاء ذلك خلال لقائه رئيس وأعضاء غرفة تجارة إربد

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، إن الحكومة خصصت 277 مليون اردني لدعم القمح و الخبز مؤكدا أنه لن يكون هناك ارتفاع على أسعار الخبز فيما سيصار لمنع بيع مادة الخبز في "الدكاكين والسوبر ماركت"، لحماية صاحب المخبز الحجري الصغير.


اقرأ أيضاً : عمرو: لا تأثير لقرار حظر تصدير الأرز الروسي على الأردن


جاء ذلك خلال لقائه رئيس وأعضاء غرفة تجارة إربد السبت.

وحول عودة الوضع التجاري ما بين الأردن وسوريا، أكد تقديم الأردن مقترحا للشقيقة سوريا باعادة العلاقة التجارية الأردنية السورية، مشددا أن الحكومة مع إعادة العلاقة التجارية خاصة أن حجم الصادرات الأردنية لا يتجاوز المليون ونصف دينار أردني. 

وقال الشمالي "إذا الجانب السوري سمح بإدخال البضائع السورية سنقوم بالسماح للبضائع الأردنية".

وأشار إلى أن إلزامية المنشآت بشمول العاملين فيها بالضمان الاجتماعي أسهمت برفع عدد المشتركين عام 2022 إذ سجل 54000 شخصا في الضمان الاجتماعي.

وحول ملاحظات التجار من ممارسات وتعدد فرق التفتيش على المنشأت التجارية، أقر وزير الصناعة والتجارة والتموين بفشل عمل اللجنة المشتركة، لذا سيكون لكل مؤسسة دور بالتفتيش على القطاع التابع له، طالبا من التجار إبلاغ الوزارة من خلال مديرياتها إذا وجدوا جهة تدخل على جهة من غير اختصاصها في عملية التفتيش مؤكدا على محاسبتها. 

العمالة الوافدة وتصاريج العمل

وحول تعديلات قانون الغرف التجارية قال الشمالي "بكل شفافية لن نعد بشيء غير قادرين عليه"، منوها إلى أن القانون لا يجيز لرئيس غرفة تجارية أن يتولى منصبه أكثر من دورتين، وهو مقترح لم يلق استحسانا من قبل التجار والصناعيين لذلك قامت الحكومة بسحب هذا المقترح.

 ويصل عدد العمال الوافدين في أسواق محافظة اربد ومنشآتها إلى 278602 عامل وافد، فيما يصل عدد تصاريح العمل الصادرة لهم 48985 تصريح لعمالة وافدة. 

وتسجل دائرة الإحصاءات العامة وجود  419 ألف متعطل عن العمل لنهاية العام 2022، الشمالي علق على هذه الأرقام بأن الحكومة ترى العمالة الوافدة عبء وطني على كل أردني، وأنها لن تسمح بتجاوز تواجدهم بدون تصاريح.

أخبار ذات صلة

newsletter