بني مصطفى: توفير النقل للعاملات في الزراعة من أولويات استراتيجية تمكين المرأة

اقتصاد
نشر: 2023-07-25 21:49 آخر تحديث: 2023-07-25 21:49
وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى
وزيرة التنمية الاجتماعية وفاء بني مصطفى
  • بني مصطفى:  اللجنة الوزارية لتمكين المرأة عملت مع الشركاء لإطلاق حافلات للسيدات العاملات في القطاع الزراعي

أكدّت وزيرة التنمية الاجتماعية، رئيسة اللجنة الوزارية لتمكين المرأة وفاء بني مصطفى، أنّ توفير منظومة حماية اجتماعية وإيجاد وسائل نقل آمنة للعاملات في قطاع الزراعة شكّلا أهم الأولويات في استراتيجية تمكين المرأة في رؤية التحديث الاقتصادي.


اقرأ أيضاً : إجراءات لحماية سد وادي شعيب من دخول الرسوبيات


جاء ذلك خلال رعايتها حفل إطلاق خدمة حافلات للمزارِعات في الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية، الثلاثاء، في جمعية تطوير وإعمار الخيرية في لواء الشونة الجنوبية، تحت عنوان "نحو تعزيز مشاركة النساء الاقتصادية في الأردن" بالشراكة مع الاتحاد الأوروبي والمبادرة النسوية الأورومتوسطية ومركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان.

وقالت بني مصطفى: إن اللجنة الوزارية لتمكين المرأة عملت مع الشركاء لإطلاق حافلات للسيدات العاملات في القطاع الزراعي، بناءً على دراسة حول أوضاع العاملات في الزراعة.

وأشارت بني مصطفى إلى التعديلات التي طرأت أخيراً على قانون الضمان الاجتماعي، والتي تضمنّت شمول العاملين في الحيازات الزراعية بتأمين إصابات العمل والأمومة.

بدورها، قالت الرئيسة التنفيذية لمركز تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الانسان، ليندا كلش: إن العاملات في الزراعة من أكثر الفئات احتياجاً لوسائل نقل آمنة، بسبب الضعف في منظومة النقل في القطاع الزراعي.

وأشارت كلش إلى أن مشروع الحافلات تم تنفيذه من أجل توفير خدمات حافلات نقل بمنهجية مراعية للنوع الاجتماعي للعمال والعاملات تغطي مناطق الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية الجنوبية، وتقوم بنقل النساء المزارعات في طريق الذهاب والعودة من عملهن.

من جهتها، قالت رئيسة جمعية تطوير وإعمار الخيرية سيرين الشريف إن هذا المشروع يحسّن من ظروف عمل السيدات، ويسهم في زيادة انتاجيتهن في القطاع الزراعي ويوفر لهن وسائل نقل آمنة، بما ينعكس ايجاباً على أوضاعهن الاقتصادية.

يُذكر أنه عدد المستفيدات من خدمات مشروع الحافلات، بلغ 150 سيدة وستحصل 30 سيدة على مِنَح ضمن ذات المشروع لبناء مشاريعهنّ الخاصة، فيما استفادت 80 سيدة في بناء قدراتهنّ المالية والإدارية.

وستكون حركة الحافلات من مناطق مختلفة يتم من خلالها تحميل العاملات من نقاط محددة في مناطق غور الصافي، والسلط وماحص والشونة وسويمة والسراهدة والقصاص والروضة والرامة والكفرين والجوفع وكريمة وأبو هابيل وأبو سيدو والقرن ووادي الريان والمشارع، ويعمل المشروع على دعم أجور النقل، إضافة لدعم رواتب 7 عاملات بوظيفة مرافِقة.

أخبار ذات صلة

newsletter