وزير الخارجية البريطاني في جولة في الشرق الأوسط لبناء روابط تعود بفائدة متبادلة

عربي دولي
نشر: 2023-07-25 15:31 آخر تحديث: 2023-07-25 18:39
جيمس كليفرلي وزير الخارجية البريطاني
جيمس كليفرلي وزير الخارجية البريطاني
  • يبدأ جيمس كليفرلي اليوم (25 يوليو) جولة تستغرق ثلاثة أيام يزور خلالها كلاً من قطر والكويت والأردن
  • سيؤكد وزير الخارجية على الشراكة المتنامية بين المملكة المتحدة والمنطقة – ومن المقرر أن تستفيد دول الخليج والأردن من برنامج التأشيرات البريطاني الجديد
  • سيعلن الوزير أيضاً عن تمويل لدعم النساء والفتيات ومساعدة اللاجئين الأكثر احتياجا للمساعدة في الأردن

يتوجه وزير الخارجية اليوم (الثلاثاء 25 يوليو) إلى الشرق الأوسط في جولة تستغرق ثلاثة أيام يؤكد خلالها على شراكات المملكة المتحدة المتنامية مع المنطقة التي تعود بفوائد متبادلة.

تأتي الجولة، التي تشمل قطر والكويت والأردن، في أعقاب إعلان الحكومة البريطانية مؤخراً أن مواطني دول الخليج والأردن سيستفيدون من نظام تصريح السفر الإلكتروني البريطاني الجديد، والذي سيجعل السفر إلى المملكة المتحدة أقل تكلفة وأكثر سهولة للزائرين.

كذلك تُعدّ الدول الثلاث أيضاً شركاء مهمين للمملكة المتحدة في مجال الطاقة والدفاع والأمن، كما أن التجارة والاستثمار مع الخليج أمر حيوي لدعم أولويات رئيس الوزراء البريطاني لتنمية الاقتصاد. وكان حجم التجارة المتبادلة بين المملكة المتحدة وقطر والكويت قد بلغ في العام الماضي وحده 18.1 مليار جنيه إسترليني.

في الأردن، سيعلن وزير الخارجية عن تقديم ما يبلغ 1.5 مليون جنيه إسترليني لدعم المبادرات الخاصة بالنساء والفتيات. وسوف تستفيد منظمات المجتمع المدني من هذا التمويل.

كما يلتقي وزير الخارجية بممثلين عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأغذية العالمي، حيث يعلن عن تمويل قدره 30 مليون جنيه إسترليني على مدى ثلاث سنوات لتقديم المساعدة النقدية والدعم للاجئين الأشد عَوَزاً. سيغطي ذلك احتياجاتهم الغذائية والمعيشية الأساسية – ويستفيد منها حوالي 70,000 لاجئ سنوياً في المخيمات والمجتمعات المضيفة.

قال وزير الخارجية جيمس كليفرلي:
"يسعدني أن أعود في زيارة أخرى إلى الشرق الأوسط. إن العلاقات التي تعود بفائدة متبادلة على المملكة المتحدة والخليج والأردن مستمرَّةٌ في الازدهار. ونتطلع إلى مستقبل مشرق معاً.

"من خلال العمل معاً حول أهداف مشتركة، مثل تطوير علاقات تجارية وأمنية أقوى، أشعر بالفخر تجاه سبل تعاوننا معا لما هو في صالحنا جميعاً.

"تظل المملكة المتحدة أيضا ملتزمة بدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم، متعاونين في ذلك مع شركائنا لمساعدة من هم في أمسّ حاجة للمساعدة في المنطقة".

يلتقي وزير الخارجية في قطر اليوم برئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وسيتوجه بعد ذلك إلى الكويت حيث يلتقي سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ويبحث فرص تعزيز التعاون بين بلدينا.

وفي الأردن، سيلتقي يوم الخميس نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي.

يمكن الاطلاع على آخر الأخبار باللغة العربية بمتابعتنا على تويتر @FCDOArabic أو فيسبوك (www.facebook.com/UK.MiddleEast)

المكتب الصحفي بوزارة الخارجية والتنمية: 3100 7008 020

أخبار ذات صلة

newsletter