الاعيان يقر عددا من القوانين ويبدأ بمناقشة مدونة سلوك خاصة بأعضائه

الأردن
نشر: 2015-02-15 14:09 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
الاعيان يقر عددا من القوانين ويبدأ بمناقشة مدونة سلوك خاصة بأعضائه
الاعيان يقر عددا من القوانين ويبدأ بمناقشة مدونة سلوك خاصة بأعضائه

رؤيا - بترا - أعاد مجلس الاعيان في جلسته اليوم الاحد، برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الرؤوف الروابدة وحضور هيئة الوزارة الى مجلس النواب قانوني : الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين، ومجمع اللغة العربية الاردني بعد اجرائه تعديلات عليهما.

وابقى الاعيان على المادة الثانية في القانون المعدل لقانون الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين لسنة 2014 كما وردت في القانون الاصلي بعد حذف عبارة (او اي من مصابي الحروب) التي ادخلها مجلس النواب باعتبارها عبارة واسعة ومرنة ويمكن ان تنصرف الى اي مصاب سواء مدني او عسكري.

وتعرف المادة الثانية المستفيد على انه " اي من منتسبي القوات المسلحة او الامن العام او قوات الدرك او المخابرات العامة او الدفاع المدني واي من المتقاعدين منهم اذا تعرض لحادث او اصيب بمرض نتج عن اي منهما اعاقة دائمة او مؤقتة ".

واجرى المجلس بعض التعديلات على قانون مجمع اللغة العربية الاردني لسنة 2014 اهمها: شطب العبارة التي تجيز للمجمع فتح مكاتب في اي من محافظات المملكة، وان يكون سن عضو المجمع لا يقل عن 40 سنة ، اضافة الى اشتراط موافقة رئيس الوزراء لتحديد المخصصات والامتيازات المالية لرئيس المجمع.

ووافق الاعيان على قرار النواب حول قوانين : المعدل لقانون الهيئة الوطنية لازالة الالغام واعادة التأهيل لسنة 2014 ، والمعدل لقانون الامن العام لسنة 2014 ، والقانون المؤقت رقم 44 لسنة 202 " قانون الزراعة " المعاد من مجلس النواب.

وناقش المجلس ثلاثة اسئلة للحكومة قدمها العينان : المهندس علاء البطاينة ، والمهندس خالد الايراني، اذ طالب العين البطاينة وزارة النقل بيان اجراءاتها لتأمين موقع لميناء عمان البري في منطقة الماضونة، حيث اوضح رد الحكومة عدم ورود ما يفيد بموافقة القوات المسلحة التي تتبع لها ارض الماضونة على تحويل ملكية الارض.

وتضمن السؤال الثاني للبطاينة المطالبة بقائمة التشريعات التي تحتوي على دفع رسوم تقديم خدمات حكومية او تصاريح او تجاوزات او مخالفات او اذونات او تراخيص او اي رسم آخر لصالح الحكومة التي مضى عليها عشر سنوات فاكثر ، واجراءات وزارة المالية لتحديثها واعادة النظر فيها.

واشار الرد الحكومي الى ان قرار مجلس الوزراء في تشرين الاول عام 2013 كلف الجهات الحكومية باتخاذ الاجراءات اللازمة لتعديل تشريعاتها المالية بما يغطي الكلف الحقيقية للخدمات المقدمة من قبلها ، موضحا ان الجهات الحكومية المختصة بالتشريعات تدرس كل تشريع تمهيدا للسير في اجراءات تعديل هذه التشريعات البالغ عددها 44 تشريعا .

ودعا العين الايراني في سؤاله الى بيان حجم التلوث الذي حصل على الحدود او قرب الحدود مع العقبة نتيجة تسرب النفط او الغاز من الانبوب النفطي في الجهة الاسرائيلية ، واثره البيئي والصحي .

وافاد الرد الحكومي بانه لم يحصل تلوث جراء الحادث على الاراضي الاردنية لغاية تاريخه، وان نتائج القياسات على مدار ثلاثة ايام من وقوع الحادث كانت ضمن الحدود المسموح بها، مؤكدا استمرار وزارة البيئة بمتابعة الموضوع من خلال التنسيق المباشر مع سلطة منطقة العقبة الخاصة والجهات المعنية لتقييم الوضع اولا بأول .

وارجأ اعضاء المجلس اقرار صيغة اعدتها لجنة شكلها المجلس حول مسألة الهجوم على المجلة الفرنسية شارلي ايبدو، وذلك نظرا للمستجدات التي طرأت منذ الحادثة.

وتتضمن الصيغة دعوة الى وضع تشريعات وقواعد واضحة على مستوى الدول تحظر الاساءة لجميع معتقدات الناس المسلمين وغير المسلمين واديانهم ومقدساتهم باسم ممارسة حرية التعبير اسوة بما قامت به دول اوروبية عديدة بحظر التشكيك بالمحرقة اليهودية ، وذلك بالتنسيق مع جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والاتحاد البرلماني العربي.

وشرع اعضاء المجلس بمناقشة مدونة السلوك الخاصة باعضائه، والتي تهدف الى مساعدة العين على الوفاء بواجباته الدستورية وتعزيز دور المسؤولية البرلمانية وترسيخ قيم المواطنة الحقة والديموقراطية الفاعلة .

وكان اعضاء المجلس استهلوا الجلسة بالوقوف وقراءة الفاتحة على ارواح شهداء الجيش العربي بمناسبة احتفال الاردن بيوم الوفاء للمحاربين القدماء والمتقاعدين العسكريين.

واستذكر الروابدة بطولات الجيش العربي وشهدائه الاطهار الذين سطروا أروع ملاحم البطولة والعطاء فداء لوطنهم وأمتهم ، الذين عرفتهم اسوار القدس واللطرون وباب الواد والكرامة والجولان .

أخبار ذات صلة

newsletter