افتتاح وحدة تمكين المرأة في بلدية الحلابات

الأردن
نشر: 2023-07-24 18:22 آخر تحديث: 2023-07-24 18:22
جانب من افتتاح وحدة تمكين المرأة في بلدية الحلابات
جانب من افتتاح وحدة تمكين المرأة في بلدية الحلابات

افتتحت بلدية الحلابات وحدة تمكين المرأة بالتعاون مع مؤسسة قاصد للتدريب والتمكين، الإثنين، بحضور بنك تنمية المدن والقرى.

وقال رئيس بلدية الحلابات خلف هليل العثمان إن نجاح افتتاح وحدة تمكين المرأة جاء نتيجة الجهود المبذولة خلال الفترة الماضية مع مؤسسة قاصد للتدريب والتمكين.

وأضاف العثمان أن العمل قائم على دعم سيدات الحلابات سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، بالتعاون مع بنك تنمية المدن والقرى والمنظمات الرسمية.

من جانبه، قال نائب مدير بنك تنمية المدن والقرى الدكتور محمد الحراحشة إن إنشاء الوحدة جاء لتفعيل دور المرأة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، انطلاقا من الرؤية الملكية في تفعيل دور المرأة وتمكين الشباب.

وبين الحراحشة أن وزارة التنمية المحلية وذراعها المالي بنك تنمية المدن والقرى بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني تهدف إلى نشر ثقافة تكافؤ الفرص وتمكينها من خلال برامج واستراتيجيات واضحة.

وأضاف الحراحشة أن البنك سارع في استحداث وحدة تكافؤ الفرص للتواصل مع البلديات كمرجعية استشارية والمساهمة في خطط وبرامج تدريبية في استراتيجية التمكين في البلديات لمأسسة العمل في التمكين وإخراجه إلى حيز الوجود من خلال وحدات فاعلة تنموية في البلديات.

وتحدثت المديرة التنفيذية لمؤسسة قاصد للتدريب والتمكين ناريمان الخوالد أن الهدف من إنشاء الوحدة هو ترسيخ المفاهيم السياسية والاقتصادية وتحديث أساليب التربية المدنية، ودعم المساواة بين الجنسين وتعزيز الرخاء المشترك.

وبينت الخوالد أن ملف التمكين الاقتصادي يعتبر اللبنة الأساسية للانطلاقة، لتحفيز المجتمع النسائي نحو قيام مجتمعات أكثر شمولا واستدامة وسلمية يعود فيها النمو الاقتصادي بالنفع على الجميع.

وأشارت إلى أن أهم الأهداف المقبلة أيضا تعزيز مشاركة المرأة والشباب في الانتخاب والأحزاب، وتجديد إثبات مقدرة المرأة الأردنية على تجاوز التحديات وأحداث الفرق وصناعة التغيير.

وقالت مديرة وحدة تكافؤ الفرص في بنك تنمية المدن والقرى نانسي متولي إن وجود وحدة لتمكين المرأة لم يعد ترفا بل أصبحت أساسا في العمل البلدي، وذلك انسجاما مع تطلعات الدولة الأردنية وتعزيز دور ومكانة المرأة الأردنية في مختلف الأصعدة والمجالات.

وتطلعت إلى أن تقدم الوحدة ما تحتاجه المرأة الأردنية من خبرات ومهارات ومعارف يمكن لها أن تساعدها على أداء مهامها وتمكينها لتكون عنصرا أساسيا في العمل التنموي.

وقالت مديرة وحدة تمكين المرأة في بلدية الحلابات المهندسة إسلام العثمان إن إنشاء الوحدة هو اللبنة الأساسية لتمكين سيدات الحلابات نظرا لأهمية تطوير القيادات النسوية في المنطقة وتعزيز المشاركة في عملية اتخاذ القرار والحضور الدائم والفعال من خلال استحداث الوحدة لتكون فاعلة رئيسية في تحقيق التنمية المستدامة.

وأشرت العثمان على أهداف الوحدة في المرحلة المقبلة من خلال تشجيع النساء على المساهمة في بناء المجتمع، وزيادة المساهمة النسائية الفعالة بالمراكز القيادية في البلدية، والعمل على زيادة نسبة القيادات في البلدية من خلال تسليط الضوء على الكفاءات النسوية وانجازتهن، بالإضافة إلى تنمية القدرات العلمية للمرأة من خلال العمل على تسهيل دعم مشاركتها في المؤتمرات المحلية والعالمية، تعزيز مكانتها الاقتصادية من خلال دعم المشاريع الريادية والإنتاجية، وزيادة الوعي المجتمع بمكانة المرأة وحقوقها ومناهضة العنف بإقامة دورات متخصصة بذلك، وإدماج مفهوم النوع الاجتماعي في خطط وبرامج البلدية

وأشاد المجلس البلدي والمجتمع المحلي في بلدية الحلابات بافتتاح وحدة تمكين المرأة.

أخبار ذات صلة

newsletter