البيت الأبيض يعلق على زيارة دبلوماسي أمريكي سابق للصين

عربي دولي
نشر: 2023-07-24 00:24 آخر تحديث: 2023-07-24 00:24
الصورة من الزيارة
الصورة من الزيارة
  • البيت الأبيض اعتبر أن زيارة كيسنجر إلى الصين هي زيارة خاصة لمواطن أمريكي

أعرب البيت الأبيض عن أسفه بعد أن حظي الدبلوماسي الكبير السابق هنري كيسنجر في بكين باستقبال جمهور أكبر مما يحظى به بعض المسؤولين الأمريكيين الحاليين.

واستقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ، الخميس، كيسنجر البالغ من العمر 100 عام، المعروف بدوره في تطبيع العلاقات بين واشنطن وبكين في سبعينيات القرن الماضي، بترحيب شديد ووصفه بأنه "صديق قديم" وسط جهود من جانب بكين وواشنطن لإصلاح العلاقات المتوترة.


اقرأ أيضاً : واشنطن: نعمل على تطوير الاتصالات مع الصين


واعتبر البيت الأبيض أن زيارة كيسنجر إلى الصين، هي زيارة خاصة لمواطن أمريكي.

وقد شارك الدبلوماسي الأمريكي السابق في اجتماعات مع أعلى دبلوماسي الصيني إضافة إلى وزير الدفاع لي شانغفو، رغم رفض الأخير لإجراء محادثات مباشرة مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن بسبب العقوبات المستمرة.

بدوره، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي: "من المؤسف أن يتمكن مواطن عادي من لقاء وزير الدفاع وإجراء اتصال ولا تستطيع الولايات المتحدة ذلك".

وأضاف كيربي: "هذا شيء نريد حله. هذا هو السبب في أننا نواصل محاولة إعادة فتح خطوط الاتصال العسكرية لأنها حين لا تكون مفتوحة ونمر بوقت مثل هذا تكون فيه التوترات عالية وسوء التقديرات عالية أيضا، ترتفع عندها المخاطر".

وأشار إلى أن مسؤولي إدارة البيت الأبيض "يتطلعون إلى الاستماع إلى كيسنجر حين عودته، لسماع ما سمعه، وما علمه، وما رآه".

يذكر إلى أنه تصاعد التوتر بين أكبر اقتصادين في العالم بسبب مجموعة من القضايا تضمنت الحرب في أوكرانيا وقضية تايوان والقيود التجارية.

وتحاول واشنطن إعادة إنشاء قنوات اتصال لمعالجة هذه القضايا وغيرها من خلال زيارات دبلوماسية رفيعة المستوى في الآونة الأخيرة.


وزار وزير الخارجية أنتوني بلينكن الصين في حزيران/ يونيو الماضي، في جهود دبلوماسية لتحسين العلاقات بين البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter