البحوث الزراعية: الأردن يستخدم 91% من المياه غير التقليدية لري الأعلاف

الأردن
نشر: 2023-07-20 17:07 آخر تحديث: 2023-07-20 17:14
جانب من فعاليات اليوم العلمي لمديرية بحوث المياه والتربة
جانب من فعاليات اليوم العلمي لمديرية بحوث المياه والتربة
  • المركز الوطني للبحوث الزراعية: الأردن يستخدم 91% من المياه غير التقليدية في الري

 قال مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية نزار حداد، إن الأردن يستخدم 91% من المياه غير التقليدية في الري لغايات المحاصيل العلفية، ويعد الاردن من مقدمة الدول في المنطقة من جهة إدارة الموارد المائية وإيجاد حلول للتحديات المائية على الرغم من شح الموارد المائية.


اقرأ أيضاً : ضبط أردني يحتفظ بحيوانات مفترسة في منزله - صور


ورعى حداد فعاليات اليوم العلمي الخميس، لمديرية بحوث المياه والتربة بحضور ممثل منظمة الأغذية والزراعة في الاردن (الفاو)، ووفد سعودي زراعي من القطاعين العام والخاص، وخبراء من القطاع العام والخاص الاردني والجامعات.

وقال حداد إن الاردن يعتبر من اشد المناطق فقرا بالنسبة لشح المياه، مضيفا أن حصة الفرد انخفضت إلى 61 متر مكعب بالسنة، مشيرا إلى أهمية إيجاد حلول للتحديات المائية من خلال المشاريع البحثية المنفذة في المركز الوطني للبحوث الزراعية على الاستخدام الامثل للموارد الطبيعية وكفاءة استخدام المياه، وتبني تقنيات حديثة  في الري، لاسيما استخدام تطبيقات حديثة وذكية في الري.

وثمن ممثل الفاو في الاردن نبيل عساف دور المركز الوطني الريادي في تبني التقنيات الحديثة الموفرة للري واستخدام انظمة ري حديثة لرفع كفاءة إستخدام المياه رغم التحديات المائية الصعبة،لافتا إلى إطلاق مشروع ريادي في الاردن حول تحقيق اهداف حيادية المياه.

وأشار رئيس الوفد السعودي فهد الجمحان المدير الوطني لبرنامج التعاون الفني في "الفاو" في السعودية إلى الإمكانيات الفنية والتقنية التي يتمتع بها المركز الوطني للبحوث الزراعية والذي هو محط اهتمام المنظمات والجهات المانحة المحلية والدولية للاستثمار في تطوير القطاع الزراعي واحداث التنمية المستدامة.

أخبار ذات صلة

newsletter