Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراق.. الأحزاب السنية تعلق مشاركتها بالحكومة | رؤيا الإخباري

العراق.. الأحزاب السنية تعلق مشاركتها بالحكومة

عربي دولي
نشر: 2015-02-15 09:56 آخر تحديث: 2016-07-25 06:00
العراق.. الأحزاب السنية تعلق مشاركتها بالحكومة
العراق.. الأحزاب السنية تعلق مشاركتها بالحكومة

رؤيا - سكاي نيوز - علقت الأحزاب السنية مشاركتها في جلسات الحكومة العراقية ومجلس النواب، الأحد، احتجاجا على اغتيال شيخ عشيرة سنية بارز واختطاف عضو بمجلس النواب

وقال الموقع الرسمي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أحد قادة كتلة اتحاد القوى التي تضم كافة الأحزاب السنية، سليم الجبوري، إن "الوزراء يعلقون عضويتهم في مجلس الوزراء العراقي".

واشارت مصادر اعلامية  بتوارد أنباء عن تعليق كل من نائبي رئيس الجمهورية إياد علاوي وأسامة النجيفي ونائبي رئيس الوزراء صالح المطلك وسليم الجبوري (رئيس البرلمان) أعمالهم في مناصبهم.

وأضاف أنه لابد من "وضع حد للسلاح المنفلت والعمل على نزعه من جميع مناطق بغداد والعمل على ضبط القانون."

وكان كل من اتحاد القوى الذي يضم كافة الكتل السنية في البرلمان العراقي وائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي، قد علقا في وقت سابق مشاركتهما في جلسات البرلمان.

وقامت ميليشيات باختطاف عضو مجلس النواب زيد الجنابي، وقتل عشرة أشخاص كانو ضمن موكبه، بينهم شيخ عشيرته قاسم الجنابي ونجله محمد قاسم الجنابي، إضافة إلى أفراد حمايته، إثر كمين أعد لهم شمالي بغداد، ليفرج عن النائب في وقت لاحق، ويتم إعدام الآخرين وإلقاء جثثهم في مناطق متفرقة بعد ساعة من اختطافهم قبل يومين.

وطالبت الكتل السنية رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي باتخاذ إجراء واضح لحل الميليشيات وتجريمها بأسمائها المعروفة، بحسب المصادر.

وقالت وزارة الداخلية إنها ستحقق في الواقعة، إلا أن الحادثة تثير تساؤلات بشأن الوضع الأمني في العاصمة، حيث تم تخفيف إجراءات الأمن الأسبوع الماضي رغم انتشار جماعات مسلحة متنافسة.

وتهدد الواقعة أيضا بتفاقم التوتر الطائفي، الذي قوض قدرة العراق على مواجهة "تنظيم الدولة"، الذي سيطر على مناطق واسعة في شمال البلاد وغربها العام الماضي.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن المطلك دعا لفرض قيود على تحركات الجماعات المسلحة التي تعمل بحرية في كثير من المناطق وتقود المعركة ضد "تنظيم الدولة" بعد انهيار الجيش تقريبا الصيف الماضي.

وقال المطلك للصحفيين قبل دفن القتلى إنه ينبغي القضاء على الميليشيات وأن تكون الأسلحة في يد الدولة.

أخبار ذات صلة

newsletter