الوطني للأمن السيبراني: على المؤسسات الإبلاغ عند التعرض لهجمات "الفدية"

الأردن
نشر: 2023-07-16 10:29 آخر تحديث: 2023-07-16 10:40
الأمن السيبراني بالذكاء الاصطناعي
الأمن السيبراني بالذكاء الاصطناعي
  • الأمن السيبراني: سيتم تغريم المؤسسات التي لا تقوم بالإبلاغ عن الحوادث السيبرانية 

دعا المركز الوطني للأمن السيبراني المؤسسات التي تتعرض لهجمات الابتزاز والفدية من خلال برمجية "رانسوم وير" إلى الابلاغ عنها فورا.


اقرأ أيضاً : إحالة مشروعي الجرائم الإلكترونية والملكية العقارية لمجلس النواب


وألزم قانون الأمن السيبراني جميع الجهات في القطاعين العام والخاص، بضرورة إبلاغ المركز عند تعرضها لأي حادث أمن سيبراني، وأضاف المركز أنه سيقوم بتغريم الجهات التي لا تقوم بالإبلاغ عن الحوادث السيبرانية التي تتعرض لها، لأن من شأن ذلك أن يضر بالأمن السيبراني الوطني ويعرضه للخطر.

وشهد الأردن منذ بداية العام الجاري، ارتفاعاً كبيراً في عدد حوادث الفدية التي تعرضت لها الشركات والمؤسسات الوطنية وجهات حكومية وأكاديمية وشركات القطاع الخاص، دون توفر إحصاءات دقيقة حولها، ما يسبب في ضياع معلوماتها في بعض الحالات، بالإضافة للخسائر المادية التي تتكبدها.

وأشار المركز إلى أن لديه وحدة استخبارية متخصصة تقوم وبالتعاون مع الجهات الأمنية الأخرى، بجمع وتحليل المعلومات الاستخبارية المتعلقة بالاختراقات التي تتعرض لها المؤسسات الوطنية من قبل جماعات القرصنة والتهكير الدولية، ولدى هذه الوحدة القدرة على متابعة حملات الاختراق وتحديد الجهات الوطنية المتأثرة بها، داعيا جميع الجهات الوطنية إلى ضرورة الإبلاغ عن الحوادث التي يتعرضون لها، لأن في ذلك مصلحة وطنية وفائدة كبيرة لهم.

ويعرف برنامج "الرانسوم وير"، بأنه نوع من البرمجيات الخبيثة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت، بهدف حجب الوصول إلى النظام أو بتشفير البيانات، ثم يطلب المجرمون مبلغ فدية، مقابل فك التشفير عن البيانات.

أخبار ذات صلة

newsletter