خبراء: 8 آلاف وفاة سنويا في الأردن بسبب التدخين ونسبة الإقلاع متدنية - فيديو

الأردن
نشر: 2023-07-15 08:23 آخر تحديث: 2023-07-15 08:23
شخص يشعل سيجارة
شخص يشعل سيجارة
  • خبراء: معدلات الانتشار بالتدخين عالية في الأردن مقارنة مع العديد من الدول

بلغت نسبة المدخنين في الاردن وفق دراسات متخصصة، نحو 41 بالمئة من عدد المواطنين، وهي من النسب الأعلى عالميا، وسط دعوات رسمية لمكافحة التدخين والحد من انتشاره. 


اقرأ أيضاً : خبير اقتصادي يدعو الحكومة إلى عدم رفع الضرائب على الدخان


وقال رئيس الجمعية الوطنية الاردنية لمكافحة التدخين بسام الحجاوي: إن التدخين هو مشكلة ووصفتها الصحة العالمية بالوباء بكافة أنواعه السجائر العادية والإلكترونية وهي مشكلة عالمية وليست فقط في الأردن. 

وأضاف لـ"رؤيا" أن الأردن من الدول العالية في معدلات استهلاك الدخان، إذ أثبتت الدراسات أن 41 بالمئة من المواطنين بين الذكور والإناث يدخنون. 

وأشار إلى أن معدلات الانتشار بالتدخين عالية في الأردن مقارنة مع العديد من الدول، داعيا  إلى تغليظ العقوبات والمزيد من الإجراءات للحد من التدخين. 

وأوضح أن 10 بالمئة من المدخنين في الأردن يلجأون إلى السجائر الإلكترونية وهم من الشباب الصغار، لافتا إلى أن التعرض للتدخين لمدة 10 إلى 15 سنة يعني هناك احتمالية لأمراض مزمنة ووقوع وفيات. 

وبين أن الأردن سبق العديد من الدول التي يدخن فيها النرجيلة، وأن هناك هناك 3 آلاف مقهى في  يقدمها.  

سبب التدخين

ولفت إلى أن العوامل البيئية المحيطة في المواطنين وارتفاع معدلات البطالة والفقر سبب في لجوء الناس للدخان كمتنفس لهم بحسب استطلاعات رأي. 

وأكد أن التدخين يتسبب بوفاة 8 آلاف مواطن سنويا بسبب التدخين، بالإضافة إلى إصابة المئات بأمراض مزمنة. 

وأشار إلى أن معدلات الإقلاع عن التدخين متدنية في الأردن بالرغم من وجود 29 عيادة مجانية مختصة في الإقلاع عن التدخين في كافة المحافظات. 

انعكاسات على الاقتصاد

بدوره قال الخبير الاقتصادي قاسم الحموري: إن الفرد يتوجه إلى الأشياء التي تعطيه الإشباع والإنبساط وهذا ما يحدث مع الأردنيين في التدخين. 

وأضاف أن انعكاسات التدخين كبيرة جدا على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن الانفاق يترتب عليه تكلفة كبيرة جدا لمعالجة الأمراض التي تنتج عن التدخين. 

وبين أن الانفاق على التدخين على حساب سلع أخرى مهمة جدا للأسرى أبرزها الغذاء، من الأمور الخطيرة لأن التدخن مكلف جدا جراء الضرائب المرتفعة. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter