ليرة لبنان من عملة منهارة إلى سيارة كهربائية - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-07-14 23:22 آخر تحديث: 2023-07-15 00:03
سيارة "ليرة" لبنان
سيارة "ليرة" لبنان

في لبنان إنجازا ملحوظ في مجال هندسة السيارات بنصنيع أول سيارة تعمل بالكامل بالطاقة الشمسية واسمها "ليرة". ووزارة الاقتصاد تدعم هذه المبادرة، سعيا لتحويلها من سيارة نموذجية إلى صناعة وطنية.

وسط الانهيار غير السبوق لليرة اللبنانية بفعل الازمة الاقتصادية المستفحلة، ليرة جديدة أبصرت النور هي عبارة عن ابتكار صناعي لبنان جديد بالرغم من كلّ التحديات والصعوبات والافتقار الى التمويل.


اقرأ أيضاً : طلب يد حبيبته في الطائرة.. كابتن لبناني يشغل مواقع التواصل - فيديو وصور


هشام الحسامي مهندس ميكانيكي أقدم على هذه المبادرة بشكل فردي ومن دون مساعدة في خطوة منه لمواجهة ارتفاع أسعار المحروقات وبداية حل للأزمة الاقتصادية المستفحلة. حلم تحوّل إلى حقيقة في بلدٍ متدهور على جميع الأصعدة لتكون ليرة أول ابتكار من هذا النوع والعالم العربي. لكن الأهم هل ستكون بمتناول الجميع؟

وفيما باتت نسبة كبيرة من مدخول اللبنانيين تهدر على التنقل، بدأ العديد منهم يلجأ لى استبدال السيارات التي تعمل على البنزين بالسيارات الكهربائية والهجينة بحيث تم استيراد سبعمئة واربعة وثلاثين منها عام 2022 اي ما نسبته احد عشر بالمئة من اجمالي استيراد السيارات في لبنان.

ورغم العوامل التي تحفز اللبنانيين على اقتناء السيارات الكهربائية، لكن يبقى لبنان دولة نامية من حيث جهوزية البنية التحتية التي تسمح للعملاء بشحن سياراتهم اضافة الى غياب الحوافز الحكومية التي يمكن للدولة تقديمها.

أخبار ذات صلة

newsletter