150 ألف مشترك في (الضمان) يعملون بأقل من الحد الأدنى للأجور

اقتصاد
نشر: 2015-02-14 23:50 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
150 ألف مشترك في (الضمان) يعملون بأقل من الحد الأدنى للأجور
150 ألف مشترك في (الضمان) يعملون بأقل من الحد الأدنى للأجور
المصدر المصدر

رؤيا - يتقاضى 150 الف مشترك بالضمان الاجتماعي اجورا شهرية تساوي او تقل عن الحد الادنى للاجورمن اصل مليون و95 الف مشترك فعال حاليا.
وقال مدير المركز الاعلامي الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي «ان هؤلاء اجورهم الشهرية تساوي او تقل عن الحد الادنى للاجور المعتمدة في المملكة حاليا وهو 190 دينارا شهريا».
واضاف «ان حوالي 70 الفا من المشتركين بالضمان تقل اجورهم عن الحد الادنى وهم المستثنون من الحد الادنى للاجور من العمالة الوافدة» ، مشيرا الى ان العاملين في قطاع الغزل والنسيج من العمالة الوافدة هم الاضعف اجورا.
واكد ان ضعف معدلات الاجور في المملكة يؤدي الى ضعف معدلات الرواتب التقاعدية مشيرا الى ان متوسط اجور كافة المشتركين بالضمان حاليا يبلغ 481 دينارا شهريا، مما يعكس التدني في معدلات الاجور.
ولفت الى ان مشكلة الاجور تزداد بالنسبة للمراة حيث يقل معدل اجرها الشهري في القطاع الخاص عن معدل الاجر الشهري للرجل بنسبة 25%.
واشار الى شكاوى تصل الى الضمان عن بعض قطاعات تدفع للعاملين الاردنيين اقل من الحد الادنى للاجور، ويتم تسجيل الاجور على انها تساوي الحد الادنى للاجور وذلك ان قانون الضمان لا يقبل ان يتقاضى الاردني اقل من الحد الادنى للاجور.
وشهد عام 2014 تحركات عمالية طالبت برفع الحد الادنى للأجور المحدد حالياً 190 دينارا شهريا ذلك أن خط الفقر المطلق وفقاً للأرقام الرسمية هو 323 ديناراً شهريا.

أخبار ذات صلة