كتلة هوائية شديدة البرودة جديدة تؤثر على المنطقة نهاية الأسبوع

طقس
نشر: 2015-02-14 21:47 آخر تحديث: 2016-06-28 03:50
كتلة هوائية شديدة البرودة جديدة تؤثر على المنطقة نهاية الأسبوع
كتلة هوائية شديدة البرودة جديدة تؤثر على المنطقة نهاية الأسبوع
المصدر المصدر

رؤيا - طقس العرب -  بات في حُكم المُرجّح اندفاع كتلة هوائية قطبية المنشأ وشديدة البرودة في مسارٍ غير مُعتاد من غرب روسيا عبر حوض البحر الأسود مباشرة إلى وسط تركيا، وذلك مع نهاية الأسبوع الحالي بمشيئة الله.
 
وفي التفاصيل، يتوقع أن يدفع مُرتفعٌ جوي يتمركز شرق ووسط القارة الأوروبية بكتلة هوائية شديدة البرودة من غرب روسيا مباشرة نحو وسط تركيا على نحوٍ غير مُعتاد، هذه الكتلة لن تتسبب بإحداث تقلبات عظيمة في الطقس على تلك المناطق لأنها تتبع مساراً قارياً جافاً وليس كمثل التي أثرت الأسبوع الماضي على تركيا والجزر اليونانية وأحدثت شللاً في كافة أشكال الحياة فيها.

وفي سياقٍ مُتصل، يرتفع الضغط الجوي بشكل كبير في مناطق هامة من غرب ووسط القارة الأوروبية ولاحقاً جنوبها، مما يعمل على استقرار الأجواء في تلك المناطق.

وهنا نحن أمام مُفترق للطرق، إمّا أن تتوجه الكتلة الهوائية شديدة البرودة في وسط تركيا مباشرة إلى الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط بما فيها المملكة، بالتزامن مع انخفاض الضغط الجوي بشكل متسارع في بلاد الشام، مُعلناً ولادة منخفض جوي بإذن الله مُرفق بهذه الكتلة شديدة البرودة ويعملان على انخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وتساقط الأمطار على أغلب المدن الأردنية والثلوج على المرتفعات الجبلية وتشمل العاصمة وعدّة مدن أردنية بما فيها الجنوبية، وذلك يوم الخميس القادم، وهو الخيار الأرجح.


أو ألا تتجه الكتلة الهوائية شديدة البرودة من تركيا إلى منطقتنا بنفس قوتها، نتيجة ضعف بناء منظومة الاستقرار الجوي في وسط المتوسط وجنوب القارة الأوروبية، وبالتالي لا يتزامن ذلك مع انخفاض مناسب في الضغط الجوي في بلاد الشام، وبالتالي تأثر المملكة بعد مشيئة الله بموجة من الصقيع وربما الانجماد، والتي قد تطال الأغوار، لا قدّر الله.

سيوافيكم كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" بآخر التحديثات على هذه الحالة الجوية المُرتقبة تِباعاً. والتي ربما تحمل الزائر الأبيض من جديد وبشكل أوسع النطاق إلى المملكة.

أخبار ذات صلة