الطاقة الخضراء والإدارة المُستدامة للمياه والسياحة على جدول أعمال السفير الهولندي خلال زيارته للعقبة

اقتصاد
نشر: 2023-07-12 10:50 آخر تحديث: 2023-07-12 10:50
زيارة السفير الهولندي للعقبة
زيارة السفير الهولندي للعقبة

 اختتم سفير مملكة هولندا لدى الأردن السّيّد هاري فيرفاي زيارةً استغرقت يومين إلى مدينة العقبة للقاء ممثّلين عن المجتمع المحلّيّ وأصحاب العلاقة المعنيّين وعددٍ من الشّركات الهولنديّة. وركّزت الزيارة على آخر المُستجدّات في مجال الهيدروجين الأخضر والخدمات اللوجستيّة والسياحة، وعلى استكشاف فرص تعزيز التّعاون بين مملكة هولندا والمملكة الأردنيّة الهاشميّة في تلك المجالات.

وفي اليوم الأول من الزّيارة، التقى السفير فيرفاي رئيسَ مُفوّضيّة سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصة المُعيّن حديثاً السّيّد نايف الفايز. وخلال الّلقاء، هنّأ السفير فيرفاي الفايز على منصبه الجديد، وناقش الفرص المستقبليّة للتّعاون في مجال النّموّ الاقتصاديّ المُستدام بيئيّاً والسياحة المُستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد التقى السّفير فيرفاي السّيّد حسين الصّفدي، الرئيس التّنفيذيّ لشركة تطوير العقبة ، وتطرق الاجتماع بينهما إلى الدّعم الهولنديّ لتطوير الهيدروجين الأخضر في العقبة وإلى التزام مملكة هولندا بدعم رواد الأعمال الشّباب الناشئين في العقبة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ حكومة مملكة هولندا قامت بإطلاق ودعمٍ عددٍ من المشاريع في مدينة العقبة تشمل المجالات التالية: المياه، والسياحة، والطاقة الخضراء، وريادة الأعمال. وفي الوقت الرّاهن، يُركّز المركز الهولنديّ لتنمية الواردات من الدّول النامية (CBI) على تعزيز قدرة مديريّة السياحة على تطبيق ممارسات إدارة الوجهات المُستدامة، بما يتماشى مع استراتيجيّة النّموّ الأخضر لسلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصة. وعلاوةً على ذلك، فقد تعهّدت حكومة مملكة هولندا بتقديم 30 مليون يورو لمشروع تحلية ونقل المياه بين مدينتي العقبة وعمّان، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتوفير حلول مُستدامة لتحدّيات المياه في الأردن.

وفي وقتٍ لاحقٍ من هذا الشهر، ستقيم مملكة هولندا بالشراكة مع شركة تطوير العقبة دورةً مُتخصّصةً حول الهيدروجين الأخضر تحت عنوان "الاستراتيجيّات والسّياسات"، بتمويلٍ من وكالة المشاريع الهولنديّة (RVO) ، وبتنفيذٍ من قبل مؤسسة De Oude Bibliotheek - . Academy ومن الجدير بالذّكر، فإنّ هذه المبادرة هي جزء من دعمِ حكومة مملكة هولندا للأردن، وذلك بُغية تعزيز قدرة الشّركاء المحلّيّين في تطبيق استراتيجيّات الهيدروجين الأخضر. كما وقدّمت وكالة المشاريع الهولنديّة (RVO) لشركة (DOT) تقنيات دلفت البحريّة منحة لإنشاء طاحونةٍ هوائيّةٍ جديدةٍ ومُبتكرةٍ في مدينة العقبة ستقوم بإنتاج المياه المُحلاة والكهرباء عند الطلب. ويتمّ تنفيذ هذا المشروع أيضًا بالتعاون مع شركة تطوير العقبة.

كما قام السّيّد فيرفاي بزيارة شركة سميت لمنالكو ليمتد/الأردن، وهي الشركة الهولنديّة العاملة لأطول فترةٍ زمنيّة في مدينة العقبة. حيث بدأت شركة سميت لمنالكو ليمتد/الأردن العمل في مدينة العقبة سنة 2007 ، ومنذ ذلك الحين أصبحت شركة ميناء العقبة للخدمات البحريّة (APMSCO)، وهي المسؤولة عن جميع خدمات الرسو والقطر والإرشاد، والمسؤولة عن الخدمات الأخرى ذات الصلة في موانئ العقبة.

وبالإضافة إلى ذلك، فقد قام سفير مملكة هولندا بزيارةِ الجامعة الأردنيّة في العقبة، وذلك بهدف تسليط الضّوء على التّعاون في ريادة الأعمال وتنمية القطاع الخاصّ وفهم التّحدّيات التي يواجهها الشباب في مدينة العقبة. ومن خلال الشّريك المحليّ مؤسّسة أي بارك (iPark) ، فإنّ حكومة مملكة هولندا تقوم بتنفيذ برنامج أورنج كورنرز (Orange Corners) في الأردن. وهي مبادرة مُمولةٌ من قبل الحكومة الهولنديّة، تهدف إلى توفير فرص متنوعةٍ لرواد الأعمال الشباب، ودعمهم في تطوير أعمالهم وخلق فرص عملٍ جديدة.

كما تضمّنت زيارة السفير لقاءاً مع السّيّد عبيد الياسين، عضو مجلس النّواب الأردنيّ، لبحث مجالات التّعاون التنمويّ الهولنديّ في العقبة.

وجاءت رحلة السفير فيرفاي التي استمرت يومين تأكيداً على التّقدّم الكبير الذي أحرزته برنامج التعاون الإنمائي الهولندي في الأردن بشكلٍ خاص في تلبية احتياجات اللآجئين والشباب. أضف إلى أنّ الزيارة كانت تأكيداً وتعزيزاً لجهود مملكة هولندا المستمرة في دعم المملكة الأردنيّة الهاشميّة للعمل من أجل مستقبلٍ أخضر وأكثر استدامةً.

أخبار ذات صلة

newsletter