مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

سمو الأمير مرعد بن رعد ومدير عام مجموعة رؤيا الإعلامية المهندس فارس الصايغ

الأمير مرعد بن رعد ومجموعة رؤيا الإعلامية يبحثان دور الإعلام في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

الأمير مرعد بن رعد ومجموعة رؤيا الإعلامية يبحثان دور الإعلام في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • شدد سموه على ضرورة تسليط الضوء بشكل أكبر على قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووضعها
  • المهندس فارس الصايغ أكد على استعداد قناة مجموعة رؤيا الإعلامية على التعاون مع المجلس في تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة

التقى سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، الاثنين في مقر المجلس مدير عام مجموعة رؤيا الإعلامية المهندس فارس الصايغ لمناقشة دور الإعلام في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.


اقرأ أيضاً : الحكومة تطرح مسودة قانون التنمية الاجتماعية لسنة 2023


وجاء اللقاء ضمن سلسلة لقاءات يقوم بها سمو الأمير مع المؤسسات الإعلامية، والتي تهدف الى تفعيل الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الإعلامية في تناول قضايا الإعاقة من خلال تقديم مواد إعلامية موضوعية تتناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة من منظور حقوق انسان بعيد عن القوالب والصور النمطية التي تضع الشخص إما في إطار البطولة الخارقة أو الاستكانة والضعف المثيرة للشفقة.

قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

وشدد سموه على ضرورة تسليط الضوء بشكل أكبر على قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووضعها على سلم أولويات أجندات المؤسسات الإعلامية، مشيرًا الى أهمية تناول قضاياهم والتحديات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل موضوعي وعملي، بعيداً عن الإثارة والتشويق.

وأعرب سموه عن شكره لمجموعة رؤيا الإعلامية على توظيف إعلامي ذوي إعاقة بصرية (كفيف) كمذيع ضمن الكوادر الإعلامية العاملة في القناة، متمنيًا تكرار التجربة في المؤسسات الإعلامية الأخرى.

وفي مداخلة لأمين عام المجلس الأعلى، الدكتور مهند العزة، استعرض فيها بعض التحديات والنماذج السلبية التي يتم تناولها في وسائل الإعلام بشكل عام، خاصة في مجال الدراما، والتي ترسخ صور نمطية مغلوطة عن الأشخاص ذوي الإعاقة.

مجموعة رؤيا الإعلامية

من جهته أكد الصايغ على استعداد قناة مجموعة رؤيا الإعلامية على التعاون مع المجلس في تناول قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل موضوعي، وتشجيع الإعلاميين العاملين لديها على عمل تقارير إعلامية معمقة حول قضايا الإعاقة، بالإضافة الى تضمين قائمة المصطلحات الصحيحة في مجال حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن السياسة التحريرية للقناة.

وأبدى الصايغ استعداد مجموعة رؤيا الإخبارية على تضمين البرامج التدريبية في أكاديمية رؤيا بمواد تتضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وطريقة التناول الاعلامي لقطاع الإعاقة والمطلحات الصحيحة، وأكد على استعداد المجموعة لعمل تعديلات بيئية على مكاتبها واستوديوهاتها بالتنسيق مع المدينة الإعلامية لتصبح مهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع المجلس الأعلى.