أجواء حارة جدا ومرهقة ومتعبة بانتظار الأردنيين وتوصيات هامة

طقس
نشر: 2023-07-10 17:58 آخر تحديث: 2023-07-10 20:39
شخص يعاني من العطش في أجواء حارة - تعبيرية
شخص يعاني من العطش في أجواء حارة - تعبيرية
  • يكون الطقس حارا وجافاً بوجه عام في مُعظم مناطق الأردن

نشر موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية تفاصيل الموجة الحارة الطويلة؛ حارة المُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية، المتوقع بدء تأثيرها على الأردن نهاية الأسبوع الحالي.

ومن المتوقع تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا يوم الثلاثاء، لتعود حول مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام، مع بقاء الأجواء الصيفية الإعتيادية مُسيطرة على أجواء المملكة.


اقرأ أيضاً : درجات الحرارة تلامس الـ45 درجة في هذه المناطق بالأردن نهاية الأسبوع


وذكر طقس العرب أنه من المتوقع أن تتأثر تتأثر بلاد الشام بما فيها الأردن يوم الأربعاء بكتلة هوائية حارة مُندفعة من صحراء شبه الجزيرة العربية، بحيث يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة، وتُصبح أعلى من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 4-6 درجات مئوية. 

وأضاف أن الطقس يكون حارا وجافاً بوجه عام في مُعظم مناطق الأردن، وأقل حرارة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، بينما يكون شديد الحرارة لبعض الوقت في ساعات الظهيرة والعصر في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مُتوسطة. 

وأشار إلى أن درجات الحرارة الليليّة ترتفع بشكل واضح بالمُقارنة عما عليه الحال الليالي الماضية ليُصبح الطقس أكثر حرارة من المعتاد و جافاً في مختلف المناطق.

ولفت طقس العرب إلى أنه يتعمق تأثير الكتلة الحارة المُسببة لموجة الحر يوم الخميس وخلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ يطرأ المزيد من الارتفاع على درجات الحرارة وتُصبح أعلى من مُعدلاتها المعتادة لمثل هذا الوقت من العام بحدود 6-8 درجات مئوية. 

ويكون الطقس حارا وجافا بوجه عام في مُعظم مناطق الأردن، وتكون درجات الحرارة في نهاية الثلاثينيات مئوية في العاصمة وأغلب المُدن الأردنية، بينما يتوقع أن يكون هُناك تأثير شديد للكتلة الحارة على مناطق الأغوار وبخاصة الأغوار الوسطى والجنوبية بما فيها غور الصافي بالإضافة إلى البحر الميت والعقبة لتبلغ درجات الحرارة مُنتصف الأربعينيات مئوية في تلك المناطق. 

وبحسب طقس العرب، تشير القراءات الأولية للكُتلة الهوائية الحارة إلى أنها ستبقى قريبة من الأردن في الأسبوع القادم، أي أنها تتقدم تارة وتتراجع قليلا تارةً أخرى، الأمر الذي يعني بأن الأجواء الصيفية الحارة ستستمر أيضاً في المملكة الأسبوع القادم، ومن المعلوم بأن عندما تطول فترة تأثير الكتلة الحارة، فإنها تزيد من تبعاتها وكيفية شعور الإنسان بها فتُصبح الأجواء مُرهقة ومُتعبة و خاصة فيما إذا تزامنت مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة الليلية.

توصيات هامة:

- عدم التعرض المُباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة

- الإكثار من شرب السوائل الباردة و المُرطبات على مدار اليوم و حتى إن لم تكن تشعر بالعطش

- الإنتباه بعدم ترك المُعقمات و أية مواد قابلة للاشتعال داخل المركبات

- الإنتباه بعدم ترك الأطفال داخل المركبات ولو لفترات قليلة

- الإنتباه من خروج الحشرات و الزواحف

أخبار ذات صلة

newsletter