تعزيز شراكات المملكة المتحدة مع الأردن: سير فيليب بارتون، الوكيل الدائم بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية

عربي دولي
نشر: 2023-07-10 11:40 آخر تحديث: 2023-07-10 11:40
سير فيليب بارتون، الوكيل الدائم بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية
سير فيليب بارتون، الوكيل الدائم بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية

 يزور الأردن الوكيل الدائم بوزارة الخارجية والتنمية البريطانية سير فيليب بارتون، الحاصل على وسام القديس مايكل والقديس جورج ووسام ضابط الإمبراطورية البريطانية، يزور الأردن في الفترة من 9 إلى 11 تموز لبحث الشراكة الاستراتيجية بين المملكة المتحدة والأردن والأولويات المشتركة للبلدين، بما فيها المستجدات الرئيسية الدولية والإقليمية.

سير فيليب بارتون هو الموظف الحكومي الأعلى رتبة في وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، وهو يرأس السلك الدبلوماسي البريطاني منذ 2020. وخلال زيارته هذه سيبرز الأهمية التي توليها المملكة المتحدة لدور الأردن في إحلال الاستقرار في المنطقة، ويسلط الضوء على المساعدة المستمرة وطويلة الأمد التي تقدمها للأردن.

سوف يلتقي سير فيليب بنظرائه في وزارة الخارجية في عمّان لمناقشة توطيد التعاون بين المملكة المتحدة والأردن، مثلا من خلال إطلاق برنامج "تصريح الزيارة الإلكتروني"، وهو نظام أسهل وأقل تكلفة للأردنيين المسافرين إلى المملكة المتحدة اعتبارا من شباط 2024. ومن المتوقع كذلك أن يناقش سير فيليب مع معالي وزيرة التخطيط والتعاون الدولي، زينة طوقان، خطة استجابة الأردن للأزمة السورية، والحلول طويلة الأجل والمجدية من حيث التكلفة للاجئين في الأردن.

أثناء هذه الزيارة، سيشجع سير فيليب الجهود المدعومة من المملكة المتحدة للارتقاء بمستوى التعليم الشامل لجميع الأطفال، وتعزيز مشاركة المرأة في الأردن. كما يشارك في رئاسة اجتماع مائدة مستديرة بشأن المناخ مع معالي د. معاوية الردايدة، وزير البيئة، لتبادل النقاش حول تنفيذ خطة المناخ الوطنية للأردن قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف كوب 28 في الإمارات العربية المتحدة في الخريف.

كذلك سيلتقي سير فيليب بالشباب الذين نجحوا في إنشاء شركات جديدة، ويستمع لشرح حول الفرص والتحديات أمام رواد الأعمال الشباب في الأردن. وسيطلق كذلك حملة المملكة المتحدة لمنحة تشيفننغ لعام 2023، والتي تصادف الاحتفال بمرور 40 سنة على إنشائها لتقديم المنح في أنحاء العالم. فقد ساعدت بعثة تشيفننغ ما يفوق 50,000 مهني متميز من أنحاء العالم للدراسة في المملكة المتحدة من خلال بعثات وزمالات دراسية ممولة بالكامل من الحكومة البريطانية. وستبدأ الجولة التالية لتقديم طلبات بعثة تشيفننغ للدراسة في المملكة المتحدة في آب 2023.

قال سير فيليب بارتون قبيل زيارته: "أتطلع إلى هذه الزيارة للأردن. المملكة المتحدة حريصة على العمل مع الأردن لتنمية شراكتنا الاستراتيجية المتميزة، وتطوير مجالات التعاون في الإمكانات التي لم تُستغل بعد. فالأردن شريك مهم تربطنا به علاقة طويلة الأمد، وسنواصل العمل معا لدعم استقرار المنطقة وخلق فرص اقتصادية. كما ستستمر معوناتنا الإنسانية والإنمائية لمساعدة الأردن في استضافته للاجئين من مناطق الصراع في المنطقة، وسنعمل مع الأردن لتحقيق طموحاته، بما في ذلك تعزيز النمو المستدام والشامل للجميع."

معلومات خلفية

الوكيل الدائم لوزارة الخارجية والتنمية البريطانية يضطلع بمسؤولية تقديم المشورة لوزير الخارجية وفريقه الوزاري بشأن السياسات الدولية، ويتولى إدارة شؤون وزارة الخارجية والتنمية. كما يترأس الوكيل الدائم مجلس إدارة وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، وهو رئيس السلك الدبلوماسي.

أخبار ذات صلة

newsletter