الجيطان: الأردن يتمتع باكتفاء ذاتي في بعض الأصناف الغذائية الرئيسية - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-07-10 09:53 آخر تحديث: 2023-07-10 21:17
آليات في أحد المصانع الغذائية
آليات في أحد المصانع الغذائية
  • الجيطان: هناك طاقة إنتاجية لعدد من الصناعات في الأردن 
  • الجيطان: ارتفاع فاتورة الطاقة أبرز تحديات القطاع الصناعي

قال ممثل قطاع الصناعات الغذائية في غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان، إن الأردن يتمتع باكتفاء ذاتي في بعض الأصناف الغذائية الرئيسية، المتمثلة بالدواجن والألبان.


اقرأ أيضاً : صناعة إربد تصدر شهادات منشأ بقيمة 487 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري


وأضاف الجيطان لـ"رؤيا" الاثنين، أنه يتم تصدير بعض الصناعات ،ما يعني أن هناك طاقة إنتاجية لعدد من الصناعات، وزاد " نتطلع إلى أن يكون هناك فائضا في الصناعات الغذائية لسد حاجات السوق المحلي في الدرجة الأولى".

التحديث الاقتصادي

وبين أنه وبحسب رؤية التحديث الاقتصادي، فإن قطاع الصناعات الغذائية كان له نصيب الأسد في الاهتمام بالقطاع الصناعي، مؤكدا اهتمام جلالة الملك عبد الله الثاني في هذا الخصوص.

وأشار إلى أن الأردن قادر على تحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أنه استطاع تخطي التحديات خلال جائحة كورونا، إذ لم تنقص أو تنقطع المواد الغذائية.

وعرج الجيطان على أبرز التحديات التي تواجه القطاع ، متمثلة بارتفاع فاتورة الطاقة، إلى جانب ارتفاع كلف الإنتاج والنقل، وأردف قائلا " نبه جلالة الملك في وقت سابق إلى موضوع تخفيف الكلف على الصناعات".

الطاقة البديلة

وأوضح أن الحكومة وبالتعاون مع غرف الصناعة عملت على تزويد القطاع الصناعي بـ(100) ميغا واط لتوفير الطاقة الكهربائية، وتابع " نتطلع إلى فتح المجال للطاقة البديلة للشركات الصناعية بشكل عام وقطاع الصناعات الغذائية بشكل خاص، لتوفير تخفيض الكلف".

وأوضح أن هناك دولا غير ملتزمة بالاتفاقات المبرمة، بالرغم من التزام الأردن بها، مطالبا بالمعاملة بالمثل مع تلك الدول.

 

أخبار ذات صلة

newsletter