روسيا: البيت الأبيض اعترف بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2023-07-10 07:09 آخر تحديث: 2023-07-10 07:09
علم روسيا
علم روسيا
  • تراشقت كلا من روسيا وأوكرانيا الاتهامات باستخدام الذخائر العنقودية
  • تحظر أكثر من 100 دولة الذخائر العنقودية
  •  روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة لم توقعا على اتفاقية

قالت السفارة الروسية في الولايات المتحدة، إن البيت الأبيض يعترف بارتكاب جرائم حرب بالموافقة على إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.


اقرأ أيضاً : ستة قتلى في ضربات روسية بشرق أوكرانيا


وأوضحت السفارة، الأحد عبر تطبيق تليغرام "لفتت تصريحات المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية انتباهنا..اعترف المسؤول فعليا بارتكاب الولايات المتحدة جرائم حرب في الصراع الأوكراني".

اتهامات بين روسيا وأوكرانيا

وتراشقت كلا من روسيا وأوكرانيا الاتهامات باستخدام الذخائر العنقودية في الحرب المستمرة منذ 500 يوم التي بدأت بالعمليات العسكرية الروسية على الأراضي الأوكرانية.

وتعهدت أوكرانيا بعدم استخدام الذخائر التي قررت الولايات المتحدة شحنها إلى كييف في روسيا.

الذخائر العنقودية

وتحظر أكثر من 100 دولة الذخائر العنقودية، علما أن كلا من روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة لم توقعا على اتفاقية الذخائر العنقودية، التي تحظر إنتاج هذه الأسلحة وتخزينها واستخدامها ونقلها.

وتطلق تلك القنابل أعدادا كبيرة من القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل الأشخاص بشكل عشوائي على مساحة واسعة، وتشكل خطرا في حال عدم انفجارها لعقود بعد انتهاء الصراع.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، أعلنت الجمعة، أنها ستزود أوكرانيا بحزمة جديدة من المساعدات العسكرية، تقدر قيمتها بـ800 مليون دولار، من بينها ذخائر عنقودية.

وزاد البنتاغون: "سنزود كييف بالذخائر العنقودية.. نتائج الهجوم الأوكراني المضاد أقل من توقعاتنا، وعلينا التأكد من أن كييف تملك كل الأدوات اللازمة".

وأعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في وقت سابق إن تزويد بلاده لأوكرانيا بالذخائر العنقودية هو "الصواب".

ضمانات مكتوبة

ولفت إلى أن كييف قدمت "ضمانات مكتوبة" تتعلق باستخدامها.

وأكد أن واشنطن حصلت على "ضمانات مكتوبة" من كييف بشأن "استخدامها بشكل آمن للحد من المخاطر التي قد تلحق بالمدنيين"، قائلا: "الحكومة الأوكرانية لديها كل الحوافز لوقف أي مخاطر تحيط بالمدنيين فهم مواطنوها".


اقرأ أيضاً : روسيا تستعيد عشرات من جنودها الأسرى في أوكرانيا


وأضاف: "أوكرانيا تستخدم هذه الأسلحة للدفاع عن أراضيها. سيتم استخدامها بشكل عقلاني ومسؤول".

وبحسب سوليفان، تشمل هذه الضمانات "تعهد أوكرانيا بعدم استخدام القنابل العنقودية خارج أراضيها، وتعهدها باستخدامها بشكل لا يضر بالمدنيين".

 

أخبار ذات صلة

newsletter