أجبان جزائرية على الطريقة السويسرية - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2023-07-07 15:06 آخر تحديث: 2023-07-07 16:40
رشيد إبرسين أثناء تصنيع الأجبان
رشيد إبرسين أثناء تصنيع الأجبان
  • باشر إبرسين العمل في ورشته التقليدية منذ عشر سنوات
  • أصبح إبرسين و جبنه "تمغوت" محبوب السفارات الغربية في الجزائر في وقت قياس

ينهمك رشيد إبرسين، في عمله بين أوعية البسترة، مرتدياً مئزراً أبيض وقبعةً على رأسه، إذ عاد هذا المهندس الذي كان يعمل في سويسرا إلى موطنه الجزائر بوظيفة جديدة وغير عادية تتمثل في "إنتاج الأجبان".


اقرأ أيضاً : "كعك وبيض"... من الأطعمة المفضلة للأردنيين - فيديو


باشر إبرسين العمل في ورشته التقليدية منذ عشر سنوات، في  بستان من أشجار الفاكهة وحقل مخضر، بالقرب من قرية تاماسيت في منطقة القبائل، على بعد 160 كيلومترًا شرق العاصمة الجزائرية

وكان منتج الألبان يبتعد عن ضغوطات العمل في نهاية الأسبوع، إذ كان يقصد "شاليهات" في الجبال لمشاهدة منتجي الجبن أثناء التصنيع ، ما أثار فضوله واهتمامه ، خصوصا العمل في أجواء الطبيعة الخلابة.

محبوب السفارات الغربية

وأصبح رشيد إبرسين و جبنه "تمغوت" محبوب السفارات الغربية في الجزائر،  في وقت قياسي، بحيث زاره ما لا يقل عن أحد عشر وفدا دبلوماسيا منذ 2012 لتذوق منتوجه.

وقال " قمت بدورة تدريبية، وكان لدي زبائن في إنتاج الجبن، وقمت بدورة تدريبية معهم في سويسرا في Gruyère، بلد الجبن، وفي عام 2006 قررت العودة إلى الجزائر حيث أسست هذه الشركة أطلقت عليها إسم "فافي"

ويصل المصنع ما بين 700 و 1000 لتر من حليب البقر يوميا، مما يسمح له بإنتاج ما يقرب من 50 كيلوغراماً من الجبن يوميًا.
وابتداء من سنة 2018 بدأ المشروع في تحقيق أرباح لأن المنتج المحلي، استفاد من انخفاض الواردات، مما سمح له بإيجاد مكان له في السوق الجزائرية.

أخبار ذات صلة

newsletter