وزارة شؤون القدس: تبرئة قاتل فلسطيني مصاب بـ"التوحد" تشجع على الجرائم

فلسطين
نشر: 2023-07-07 12:29 آخر تحديث: 2023-07-07 13:02
جدارية تحمل صورة الشهيد إياد الحلاق
جدارية تحمل صورة الشهيد إياد الحلاق
  • استشهد الحلاق المصاب بالتوحد في أيار/ مايو 2020 برصاص الاحتلال، أثناء توجهه إلى مؤسسة تعليمية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة
  • وزارة شؤون القدس: قرار تبرئة شرطي الاحتلال أبرز انحدارا كبيرا في تشجيع عمليات القتل

قالت وزارة شؤون القدس في بيانها الجمعة، إن قرار محكمة الاحتلال بتبرئة قاتل الشهيد إياد الحلاق الذي أعدم ميدانياً قبل ثلاثة أعوام، جاء بمثابة ضوء أخضر لتنفيذ المزيد من الجرائم المشابهة، واعتبرت أن تبرئة الشرطي وترقيته مكافأة وتشجيع على ارتكاب المزيد من عمليات القتل.


اقرأ أيضاً : مراسل "رؤيا": شهيدان برصاص الاحتلال في نابلس - فيديو


وأضاف البيان أن شؤون القدس لم تكن تتوقع عدلا من المحاكم الإسرائيلية، التي أثبتت على الدوام إنها جزء لا يتجزأ من منظومة الاحتلال، مشيرة إلى أن القرار أبرز انحدارا كبيرا في تشجيع عمليات القتل.

وقال البيان إن الشهيد الحلاق، الذي كان من ذوي الإعاقة، قتل بدم بارد من قبل شرطة الاحتلال وهو ما أقرته التقارير المحلية والإسرائيلية والدولية.

وذكر البيان أن تزامن هذا القرار مع الذكرى السنوية التاسعة لاختطاف وحرق الطفل محمد أبو خضير حيا، يثبت أن سلطات الاحتلال توفر الغطاء للقتلة، سواء أكانوا من الشرطة أو المستوطنين.

وأردف البيان أن تصاعد إجرام سلطات الاحتلال، حكومة وشرطة وقضاء، والمستوطنين الإسرائيليين، ضد الفلسطينيين، يستدعي من المجتمع الدولي التحرك الفوري لوقف هذه العمليات الإجرامية وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني تحت الاحتلال.

استشهاد إياد الحلاق

استشهد الحلاق المصاب بالتوحد في 30 أيار/مايو 2020، برصاص شرطي من حكومة الاحتلال قرب باب الأسباط، أثناء توجهه إلى مؤسسة تعليمية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة في البلدة القديمة من القدس المحتلة.

واتهم "الضابط" في حزيران/يونيو 2021، وكانت وزارة العدل في حكومة الاحتلال أعلنت قبل ذلك بأشهر أنه لم يتبع قواعد الشرطة لإطلاق النار، وأن حلاق "لم يشكل أي خطر على الشرطة أو المدنيين في الموقع".

أخبار ذات صلة

newsletter