وزير المياه والري يجري مباحثات مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية

اقتصاد
نشر: 2015-02-14 11:23 آخر تحديث: 2016-07-24 02:00
وزير المياه والري يجري مباحثات مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية
وزير المياه والري يجري مباحثات مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية
المصدر المصدر

رؤيا - أجرى وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر مباحثات مع مستشار الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور محمد ابراهيم صادقي في مبنى الوزارة تركزت على بحث عدد من المشاريع المائية بحضور أمين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنة وأمين عام الوزارة م. باسم طلفاح والمساعد لشؤون المياه م. بسام صالح ومدير مشروع خط الموجب – الكرك م. بسام الربضي وعددا من المسؤولين .

واستعرض الوزير الجهود التي حققها قطاع المياه في الاردن لمواجهة الظروف الاستثنائية التي تواجهه خاصة في قطاع المياه في ظل استمرار الازمة السورية وما حملته من اعباء على قطاع المياه بشكل مباشر وبين ان الاردن وبالرغم من كونه من افقر الدول مائيا الا انه استطاع من التعامل مع هذا الواقع الحرج في ظل الظروف الاستثنائية التي افرزتها الازمة السورية وتبعاتها حيث يوجد في الاردن أكثر من 1,400 مليون لاجىء من الأخوة السوريين بما يشكل اكثر من 25% من نسبة سكان المملكة وهذا بدوره بفرض تحديا كبيرا وهائلا على كافة القطاعات والموارد الوطنية الاردنية . 

و اعرب الدكتور الناصر عن تقدير الاردن الكبير للدعم الذي يقدمه الصندوق خاصة لمشاريع المياه ومنها مشروع معالجة الروائح في محطة عين غزال / المحطة مما خفف المعاناة عن المواطنين وكذلك مشروع جر مياه سد الموجب الى قرى شمال الكرك بطاقة 500م3/ساعة مما سيحل مشاكل المياه في معظم مناطق الكرك لتزويد اكثر من 230 الف مواطن بالمياه بعد استكمال جميع الاعمال قبل بداية الصيف القادم.

وبين الوزير ان المشروع يعد مشروعا رياديا حيث يأتي في مقدمة مشاريع الوزارة الجديدة في اتباع سياسة فنية مبتكرة من حيث التصميم والاشراف والتنفيذ من حيث اختصار مراحل كثيرة كونه سينفذ خلال مدة لاتتجاوز 6 شهور من الان نظرا للسرعة في اعداد التصاميم مما يختصر ثلثي الوقت في المشاريع العادية ويعود بالفائدة المباشرة والسريعة على تحسين خدمات المياه والصرف الصحي للمواطنين بشكل مباشرمبينا ان دور الاستشاريين في المشروع سيكون تكميلي لدور المقاول بأشراف الوزارة.

من ناحيته ثمن المستشار د. محمد ابراهيم صادقي هذا الجهد المميز مؤكدا ان هذا الاسلوب يعد نقلة حديثة ومتطورة في انجاز المشاريع في اوقات قياسية لمواجهة الظروف الاستثنائية التي يواجهها الاردن في قطاع المياه واضاف ان الصندوق مهتم بدعم مثل هذه المشاريع وتمكين الاردن من الحلول لمواجهة التحديات المائية وان مشروع الموجب الكرك يعد مشروعا رياديا كونه من المصدر الى المستهلك مباشرة و

وقدم د. حازم الناصر درع الوزارة/ سلطة المياه الى الصندوق الكويتي تقديرا للدور الكبير الذي يقدمه الصندوق الكويتي في دعم مشاريع المياه والصرف الصحي .

ويشار الى ان مشروع تزويد قرى شمال الكرك بالمياه من سد الموجب بموجب خط بطول 19 كم وبناء محطات ضخ ومعالجة تعتمد تقنية الاغشية بكلفة حوالي 10 مليون دينار ممول من الصندوق سيتم انجازه مع بداية الصيف القادم لتزويد قرى لواء العمرو والقصر وفقوع والمناطق المجاورة .

أخبار ذات صلة