إيران تدعو لاجتماع طارئ للرد على حرق القرآن الكريم

عربي دولي
نشر: 2023-07-01 08:09 آخر تحديث: 2023-07-01 08:32
علم إيران
علم إيران
  • الخارجية الإرانية تعبر عن أسفها الشديد إزاء التصرف الاستفزازي الأخير في السويد
  • منظمة التعاون الإسلامي: سيطرح الاجتماع الطارئ على الدول الأعضاء

اقترح وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي لدراسة الرد على الإساءة إلى القرآن الكريم، عقب إحراق نسخة منه في السويد.


اقرأ أيضاً : الخارجية الأمريكية تعلق على إحراق نسخة من المصحف الشريف في السويد


وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه الوزير الإيراني مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه.

اجتماع طارئ

وعبر عبد اللهيان عن أسفه الشديد إزاء التصرف المستهجن والاستفزازي الأخير في السويد، مستنكرا بشدة هذا التصرف .

واقترح عبد اللهيان عقد اجتماع طارئ لمجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الاسلامي في أول فرصة ممكنة، تزامنا مع اجتماع وزراء خارجية دول عدم الانحياز في باكو، من أجل دراسة الرد على هذا العمل المشين.

بدوره، قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إن لإيران دور ومكانة مهمة في منظمة التعاون الإسلامي، لافتا إلى أن اجتماعا عاجلا وطارئا مدرج على جدول الأعمال في جدة، للتعامل مع هذا الموضوع على مستوى السفراء والممثلين الدائمين.

وبخصوص اقتراح إيران عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي على هامش اجتماع حركة عدم الانحياز في باكو الأسبوع المقبل، أكد أنه سيطرح هذا الموضوع على الدول الأعضاء.

جامعة الدول العربية

أدان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، الجمعة التطاول على المصحف الكريم من خلال إحراق نسخة منه أمام مسجد ستوكهولم المركزي في السويد، الأربعاء في أول أيام عيد الأضحى. المبارك.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب: حرق نسخة من المصحف الشريف في السويد فعل جبان وجريمة عنصرية


واعتبر المجلس في بيان الذي حمل في طياته أشد العبارات النكراء مساء الخميس، أن جريمة إحراق المصحف الكريم بالسويد أمرا مستهجنا، والذي اختير له أن يصادف احتفال المسلمين بعيد الأضحى رمز التضحية والسلام في الدين الإسلامي، ما يستفز ويسيء لمشاعر نحو 2 مليار مسلم حول العالم ويحرض على الكراهية والعنف.

خلق الفتن

وطالب المجلس المجتمع الدولي برمته والسلطات السويدية، بعدم السماح بتكرار مثل تلك الأعمال التي تسعى لإحداث الفتن عبر التدثر بحرية التعبير.
وشدد المجلس على ضرورة التصدي لأفعال الكراهية الخطيرة التي تعزز مظاهر "الإسلاموفوبيا" المحرضة على العنف والإساءة للأديان، داعيا المجتمع الدولي إلى اعتبار مثل تلك الأعمال جريمة كراهية وتحريضا يعاقب عليه القانون.

أخبار ذات صلة

newsletter